المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محلل أمريكي: الغرب لا يريد ديموقراطية في أي بلد عربي ويحاول تمزيق صفوف الثوار عن طريق التيار الديني


تالين توتو
07-30-2011, 06:28 AM
محلل أمريكي: الغرب لا يريد ديموقراطية في أي بلد عربي ويحاول تمزيق صفوف الثوار عن طريق التيار الديني

http://arabic.rt.com/media/pics/2011.07/512/f0fb1a8cec7a54622a0fda9a99a5ca66.jpg
AP
محلل أمريكي: الغرب لا يريد ديموقراطية في أي بلد عربي ويحاول تمزيق صفوف الثوار عن طريق التيار الديني (http://arabic.rt.com/news_all_news/news/video/563391/)
قال أستاذ القانون الدولي في جامعة جورج تاون داود خير الله في حديث لقناة "روسيا اليوم" في 29 يوليو/تموز إن الثورات العربية بدأت بدون أية خلفية فكرية، مشيرا إلى أن الإخوان المسلمين والسلفيين وغيرهم من أنصار التيار الديني هم الوحيدين المنظَّمين من الثوار العرب.
ورأى خير الله أن الإرادات الخارجية التي لها مصلحة في تغيير اتجاه هذه الثورات تجعل من بعض الأحزاب الدينية أدوات تمزيق داخلي. وأشار إلى أن هذه الجهات الخارجية هي بالتحديد الولايات المتحدة ةبعض الدول الأوروبية الصديقة لإسرائيل التي لا تريد أن ترى تغييرا أساسيا في النظام المصري وغيرها على سبيل المثال.
واعتقد خير الله أن الوضع في سورية مماثل إذ أنها أيضا تشهد نوعا من محاولة استغلال التجمعات الدينية لتمزيق الصف الداخلي.
ورأى أن معظم سكان المدن السورية ليسوا على الاقتناع بأن هذا المسار يؤدي إلى الإصلاح المرجو.
وأشار إلى وجود بعض الاتجاهات في الولايات المتحدة وفي الغرب التي ترغب في تغيير النظام السوري من حيث موقفه من المقاومة للاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية. وقال: "لا أعتقد أن الهم في أمريكا أن يروا ديموقراطية في أي بلد عربي. ليس في مصلحة الغرب الديموقراطية في أي بلد عربي لأن المصلحة الأمريكية ارتهنت بالمصلحة الإسرائيلية، وتظهر ذلك بكل مواقفها".
وشدد خير الله على أنه "إذا اختار شعب عربي من يمثل مصالحه فستصطدم هذه المصالح بالمصالح الإسرائيلية، وبالتالي بالمصالح الأمريكية".
وواصل: "الدليل على ذلك ان حلفاء الولايات المتحدة الذي كانوا والذين لا يزالون بإعلامهم وأموالهم يعملون لعملية التغيير في العالم العربي ليسوا مثالا في الديموقراطية ومحاربة الفساد وحكم القانون والحريات العامة".
وأكد على أنه للغرب مصلحة في السيطرة على عملية التغيير في ليبيا أيضا، وأن يكون أكيدا من الذي سوف يحل محل القذافي.
وقال: "لا أعتقد أن الحل الخارجي سوف يوصل أي دولة عربية إلى بر الآمان. المستقبل الذي يصنعه الآخرون هو في مصلحتهم وليس في مصلحة الدول العربية".

prestige
07-30-2011, 11:31 PM
الله يعيننا

شكرا على الموضوع

gogeta
07-30-2011, 11:37 PM
شكرا على الخبر
تقبل مرورى

Critically
07-31-2011, 03:31 AM
اكثر ما يقهرني بالغرب اللقافه
تسلم على الخبرر ..

miranda cosgrove
07-31-2011, 11:07 PM
تسلمي ع الخبر ومشكووره ع المجهود