المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحديث الصفحة هل يدي الله سبحانه وتعالى يمين وشمال أم يداه كلها يمين جل


Ṁя.ήaz
07-13-2011, 04:38 PM
السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله (http://www.al3inmoon.com/vb) وبركاته
شيخي الفاضل سألني أحد الأخوة في منتدى آخر هذا السؤال
في الحديث المذكور :
ولمسلم عن ابن عمر مرفوعاً : يطوي الله (http://www.al3inmoon.com/vb) السماوات يوم القيامة ثم يأخذهن بيده اليمنى ثم يقول : أنا الملك ,أين الجبارون , أين المتكبرون , ثم يطوي الأرضين السبع ثم يأخذهن بشماله , ثم يقول : أنا الملك , أين الجبارون , أين المتكبرون ؟
سؤالي : هل يدي الله (http://www.al3inmoon.com/vb) سبحانه (http://www.al3inmoon.com/vb) وتعالى (http://www.al3inmoon.com/vb) يمين (http://www.al3inmoon.com/vb) وشمال (http://www.al3inmoon.com/vb) أم يداه (http://www.al3inmoon.com/vb) كلها (http://www.al3inmoon.com/vb) يمين (http://www.al3inmoon.com/vb) جل وعلا ؟

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله (http://www.al3inmoon.com/vb) وبركاته
في اعتقاد أهل السنة إثبات اليدين لله عز وجل ، من غير تشبيه ولا تكييف ولا تحريف ولا تعطيل ولا تأويل .
ثم إثبات أن كلتا يديه سبحانه (http://www.al3inmoon.com/vb) وتعالى (http://www.al3inmoon.com/vb) يمين (http://www.al3inmoon.com/vb) .

فقد ثبت في صحيح مسلم أن النبي صلى الله (http://www.al3inmoon.com/vb) عليه وسلم قال : إن المقسطين عند الله (http://www.al3inmoon.com/vb) على منابر من نور عن يمين (http://www.al3inmoon.com/vb) الرحمن عز وجل - وكلتا يديه يمين (http://www.al3inmoon.com/vb) - الذين يَعدِلُون في حُكمهم وأهليهم وما وَلُـوا .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (http://www.al3inmoon.com/vb) :
وقد جاء ذكر اليدين في عدة أحاديث ، ويُذكر فيها أن كلتاهما يمين (http://www.al3inmoon.com/vb) مع تفضيل اليمين . قال غير واحد من العلماء : لما كانت صفات المخلوقين متضمنة للنقص فكانت يسار أحدهم ناقصة في القوة ناقصة في الفعل ، بحيث تفعل بمياسرها كل ما يُذمّ ، كما يباشر بيده اليسرى النجاسات والأقذار - بَيَّنَ النبي صلى الله (http://www.al3inmoon.com/vb) عليه و سلم أن كلتا يمين (http://www.al3inmoon.com/vb) الربّ مباركة ليس فيها نقص ولا عيب بِوَجْهٍ من الوجوه كما في صفات المخلوقين ، مع أن اليمين أفضلهما كما في حديث آدم قال : اخترت يمين (http://www.al3inmoon.com/vb) ربى وكلتا يدي ربى يمين (http://www.al3inmoon.com/vb) مباركة . فإنه لا نقص في صفاته ، ولا ذمّ في أفعاله ، بل أفعاله كلها (http://www.al3inmoon.com/vb) إما فضل و إما عدل ، و في الصحيحين عن أبى موسى عن النبي صلى الله (http://www.al3inmoon.com/vb) عليه و سلم قال : يمين (http://www.al3inmoon.com/vb) الله (http://www.al3inmoon.com/vb) ملأى لا يغيضها نفقة ،سَحَّاء الليل و النهار . أرأيتم ما أنفق منذ خلق السماوات و الأرض ؟ فإنه لم يَغض ما في يمينه ، والقسط بيده الأخرى يرفع ويخفض . فَبَيَّن صلى الله (http://www.al3inmoon.com/vb) عليه وسلم أن الفضل بيده اليمنى ، والعدل بيده الأخرى ، ومعلوم أنه مع أن " كلتا يديه يمين (http://www.al3inmoon.com/vb) " فالفضل أعلى من العدل ، وهو سبحانه (http://www.al3inmoon.com/vb) كلّ رحمة منه فضل ، وكل نقمة منه عدل ، ورحمته أفضل من نقمته ، ولهذا كان المقسطون على منابر من نور عن يمين (http://www.al3inmoon.com/vb) الرحمن ، ولم يكونوا عن يده الأخرى و جعلهم عن يمين (http://www.al3inmoon.com/vb) الرحمن تفضيل لهم ، كما فَضَّل في القرآن أهل اليمين وأهل الميمنة على أصحاب الشمال ، وأصحاب المشأمة وإن كانوا إنما عذَّبهم بِعَدْلِه ، وكذلك الأحاديث والآثار جاءت بأن أهل قبضة اليمين هم أهل السعادة ، وأهل القبضة الأخرى هم أهل الشقاوة . اهـ .

وقال ابن القيم رحمه الله (http://www.al3inmoon.com/vb) : ولما كان سبحانه (http://www.al3inmoon.com/vb) موصوفا بأن له يَدَين لم يكن فيهما شمال ، بل كلتا يديه يمين (http://www.al3inmoon.com/vb) مباركة . اهـ .

أما الحديث الذي سألت عنه وفيه لفظ : " ثم يأخذهن بشماله "
فقد قال القرطبي في المفهم : كذا جاءت هذه الرواية بإطلاق لفظ الشمال على يد الله (http://www.al3inmoon.com/vb) تعالى على المقابلة المتعارفة في حقنا ، وفي أكثر الروايات وقع التحرّز عن إطلاقها على الله (http://www.al3inmoon.com/vb) حتى قال : وكلتا يديه يمين (http://www.al3inmoon.com/vb) ، لئلا يُتوهّم نقص في صفته سبحانه (http://www.al3inmoon.com/vb) وتعالى (http://www.al3inmoon.com/vb) ، لأن الشمال في حقنا أضعف من اليمين . اهـ . نقله الحافظ ابن حجر في الفتح .

وقد جاء في رواية أبي داود : ثم يأخذهن بيده الأخرى .

والله تعالى أعلم

عبد الرحمن بن عبد الله (http://www.al3inmoon.com/vb) السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد بالرياض

miranda cosgrove
07-13-2011, 07:38 PM
http://www.samysoft.net/forumim/shokr/2/dsfsdf.gif (http://www.monms.com/vb/../vb)

هٍقٌآآآوٍيَ
07-13-2011, 08:05 PM
جزاك الله خير يا اخي
موضووع ودرس راااائع
استمر والله يعطيك العافيه

ώ ђ м❥«
07-13-2011, 09:00 PM
مشكور اخوي الله يعطيك العافيهـ

sakora ha
07-13-2011, 09:38 PM
جوزيت خيرا
يسلمووووووووووو

تحياتي ~

prestige
07-13-2011, 09:43 PM
مشكور عالطرح

ILL
07-13-2011, 09:44 PM
جزاك الله خيرا
صحيح كلتا يدي
الله يمين

وردة سايا
07-16-2011, 11:27 PM
يعطيك العافيه

&ورد الجوري&
07-25-2011, 10:20 PM
جزاك الله خيرا

الشيخ بو علي
08-31-2011, 11:19 AM
جزاك الله الف خير وعافية
وفقك الله دائما لما يحبة
شكر + تقييم شخصي