المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أعلمت أن الناموس هو جبريل عليه السلام ؟


شمس الرسالة
06-19-2011, 08:09 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله

معلومة بسيطة لكنها هامة جدا

عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت

كان أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم الرؤيا الصادقة في النوم ، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ، ثم حبب إليه الخلاء ، فكان يلحق بغار حراء ، فيتحنث فيه - قال : والتحنث التعبد - الليالي ذوات العدد قبل أن يرجع إلى أهله ، ويتزود لذلك ، ثم يرجع إلى خديجة ، فيتزود بمثلها ، حتى فجئه الحق وهو في غار حراء ، فجاءه الملك فقال : اقرأ ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما أنا بقارئ ) . قال : ( فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، قلت : ما أنا بقارئ ، فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ ، قلت : ما أنا بقارئ ، فأخذني فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد ، ثم أرسلني فقال : اقرأ باسم ربك الذي خلق . خلق الإنسان من علق . اقرأ وربك الأكرم . الذي علم بالقلم . الآيات إلى قوله : علم الإنسان ما لم يعلم ) . فرجع بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ترجف بوادره ، حتى دخل على خديجة ، فقال : ( زملوني زملوني ) . فزملوه حتى ذهب عنه الروع . قال لخديجة : ( أي خديجة ، ما لي ، لقد خشيت على نفسي ) . فأخبرها الخبر ، قالت خديجة : كلا ، أبشر ، فوالله لا يخزيك الله أبدا ، فوالله إنك لتصل الرحم ، وتصدق الحديث ، وتحمل الكل ، وتكسب المعدوم ، وتقري الضيف ، وتعين على نوائب الحق . فانطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل ، وهو ابن عم خديجة أخي أبيها ، وكان امرأ تنصر في الجاهلية ، وكان يكتب الكتاب العربي ، ويكتب من الإنجيل بالعربية ما شاء الله أن يكتب ، وكان شيخا كبيرا قد عمي ، فقالت خديجة : يا ابن عم ، اسمع من ابن أخيك ، قال ورقة : يا ابن أخي ، ماذا ترى ؟ فأخبره النبي صلى الله عليه وسلم خبر ما رأى ، فقال ورقة : هذا الناموس الذي أنزل على موسى ، ليتني فيها جذعا ، ليتني أكون حيا ، ذكر حرفا ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أو مخرجي هم ) . قال ورقة : نعم ، لم يأت رجل بما جئت به إلا أوذي ، وإن يدركني يومك حيا أنصرك نصرا مؤزرا . ثم لم ينشب ورقة أن توفي ، وفتر الوحي فترة ، حتى حزن رسول الله صلى الله عليه وسلم .

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

وعليه فالناموس هو جبريل عليه السلام

بخلاف البعوض المذكور في قول الله سبحانه وتعالى

{ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا } سورة البقرة

فلنحذر جميعا من ذكر الناموس بسوء سواء بالقتل او بالصعق او ما شابه

وجزاكم الله خيرا

miranda cosgrove
06-20-2011, 03:09 AM
جزاك الله كل خيرا لطرحك الراائع والمفيد

هٍقٌآآآوٍيَ
06-20-2011, 09:36 AM
مشكوووور يا يا اخي البطل المجاور معلوومة راائعه

ILL
06-20-2011, 10:18 AM
بارك الله فيك أخي الكريم وجعله الله في ميزان حسناتك يوم القيامة
فقط للاضافة ان شاء الله و أنا لا أقصد بذلك التعقيب ولا للاستدراك أن أهل الكتاب هم الذين يطلقون الناموس على جبريل أما المسلمين فاسمه مذكور في كتاب ربنا أنه جبرائيل أو جبريل كما في حديث عمر المشهور .فما معنى كلمة ناموس ولماذا أهل الكتاب يطلقونه على جبريل ؟
الناموس هو من مادة نمس ناموس وهو الرجل صاحب سره الذي يطلعه على باطن أمره ويخصه بما يستره عن غيره .كما في مختار الصحاح .
والناموس قد يطلق ويراد به المعنى الطيب وقد يطلق ويراد به المعنى الخبيث.
وهذا سيتضح جليا في تعريفه اللغوي قال ابن منظور في لسان العرب:
والنامُوسُ: بيت الراهب ، ويقال للشَّرَكِ نامُوس لأَنه يُوارَى تحت الأَرض. وقال الراجز يصف الركاب - يعني الإِبل - : يَخْرُجْنَ من مُلْتَبِسٍ مُلَبَّسِ تَنْمِيسَ نامُوسِ القَطا المُنَمَّسِ.
والنَّامُوس وِعاء العِلْم ، والنَّاموس جبريل صلى اللَّه على نبينا محمد وعليه وسلم ، وأَهل الكتاب يسمون جبريل عليه السلام الناموس ، وفي حديث المَبْعَث أَن خديجة رضوان اللَّه عليها وصفت أَمر النبي صلى اللَّه عليه وسلم لِوَرَقَة بن نَوْفَل وهو ابن عمها وكان نصرانيّاً قد قرأَ الكتب فقال: إِن كان ما تقولين حقّاً فإِنه ليَأْتِيه النامُوس الذي كان يأْتي موسى عليه السلام. وفي رواية إِنه ليأْتيه النَّاموس الأَكبر.
قال أَبو عبيد: النامُوس صاحب سر الملِك أَو الرجل الذي يطلعه على سِرِّه وباطن أَمره ويخصه بما يستره عن غيره.
لسان العرب/ مادة: نمس
فهذا المعنى الطيب الذي قد يحمل عليه .
أما المعنى الخبيث ففي نفس المادة في لسان العرب قال ابن منظور :
والنَّامُوس ما يُنَمِّسُ به الرجل من الاحْتِيالِ ، والنامُوسُ المَكْرُ والخِداع ، والتَّنْمِيسُ التَّلْبيس ، والنامِسُ والنامُوس دوَيْبَّة أَغْبَرُ كهيئة الذَّرَّة تلكع الناس ، والنامُوسُ قُتْرة الصائد التي يَكْمُن فيها للصيد ، قال أَوس بن حجر:
فَلاقَى عليها من صُباحٍ مُدَمِّراً لِنامُوسِه من الصَّفِيح سَقائِفُ.
فاذا تبين هذا رحمك الله لزم ترك اطلاقه على جبريل عليه السلام وذلك أولا لأن الكتاب العزيز جاء باسم جبريل مصرحا به فلا يجوز ترك ما جاء به الكتاب لاسم أخذناه من معنى من معان اللغة .
ثانيا : أن الناموس انما أطلقه أهل الكتاب على جبريل عليه السلام فلا ينبغي لنا أن نطلقه عليه اقتداءا بهم لأننا لنا فيهم ثلاث مذاهب وهي معروفة فنتوقف فيما جاء عنهم سيان وأن كلمة ناموس كما أسلفت قد تأتي وقد يراد بها المعنى الخبيث فبهذا الاعتبار لا يجوز اطلاقه على جبريل عليه السلام .
ثالثا:/إننا كثيرا ما نمتع عن إطلاق ألفاظ أصلها اللغوي صحيح ولو أطلقناها في الموضع الذي نمتنع عنه لما كن في ذلك من حرج، كإطلاق الحيوان على الإنسان على اعتبار الحياة فيه، أو كإطلاق الدابة على الإنسان، على اعتبار أنه من الأمم التي تدب على الأرض، وكذلك هناك بعض الألفاظ التي قد نتجنبها إما لأنها تدل على معنى الخسة كالحيوان أو الدابة، أو تدل على معنى آخر وقد تكون مسمى لذات معينة إطلاقها لغة عليها صحيح ولكننا نتجنب ذلك لأن العرف معتبر عندنا، حتى أن هناك بعض الألفاظ القبيحة التي نعدها من الرذائل هي حقيقة صحيحة ولا بأس في إطلاقها قط وقد أطلقها أهل لعلم من قبلنا ومنهم علامتنا ابن القيم رحمه الله في بعض كتبه.
فالخلاصة أننا من باب أولى أن نجتنب ذلك حفظا للمنطق، وينبغي أن نعدل عن موطن الشبهة في إطلاق هذا اللفظ.
تحياتي والسلام عليكم .

Alaa Hatim
06-20-2011, 06:16 PM
جزاااااااااااكم الله خيرا

أحسنت أخى فى الموضوع

بورك فيك
و قد وضح الاخ ill ما فى الامر جزاه الله خيرا

&ورد الجوري&
06-20-2011, 07:26 PM
جزاك الله كل خيرا لطرحك الراائع

الفارس الفضي
06-20-2011, 08:10 PM
شكراا لك

SASUKE = R
06-21-2011, 05:21 AM
يعكم العافيه ILL وَ البطل المجاور

ساكورا هارونو..
11-06-2011, 05:16 PM
يسلموو ع الطرح المميز الذي افادنا
جميعاً ويسلمووووووو مره اخرى
ع المعلومه المهمه

البطل الصامت
11-08-2011, 11:04 PM
جزاك الله خيرا ..
وبارك فيك الرحمن ..
ووفقك لما يحبه ويرضاه ..
وأنار الله دربك .....
يسلمووووووووو على معلومه المفيد

سيرانو2020
11-09-2011, 12:05 AM
مشكووووور اخي على الطرح
واصل ابداعك