المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ألا تشعر عند مقارنتك الآية بالحديث انه يوجد تناقض بين المعنيين ؟بماذا أجاب الألباني


ناشر الخير
04-21-2010, 10:40 PM
هل ينجو أحد مـنـّا بعمله ؟





عن أبي هريرة t قال : قال النبي r : " قاربوا وسددوا، واعلموا أنه لن ينجو أحد منكم بعمله " قالوا ولا أنت يا رسول الله ؟



قال :" ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمة منه وفضل " ..



قال الألباني – رحمه الله – تعليقاً على هذا الحديث:



واعلم أن هذا الحديث قد يشكل عل بعض الناس، ويتوهم أنه مخالف

لقوله تعالى : } وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملون { ]الزخرف:72 [

ونحوها من الآيات والأحاديث الدالة على أن دخول الجنة بالعمل ، وقد أجيب بأجوبة؛



أقربها إلى الصواب : أن الباء في قوله في الحديث : " بعمله " هي باء الثمنية،



والباء في الآية باء السببية ؛ أي: سبب لابد منه لدخول الجنة، ولكنه ليس ثمناً لدخول الجنة،



وما فيها من النعيم المقيم والدرجات.



قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في بعض فتاويه: "ولهذا قال بعضهم:



الإلتفات إلى الأسباب شرك في التوحيد، ومحو الأسباب أن تكون سبباً نقص في العقل، والإعراض عن الأسباب بالكلية قدح في الشرع،



ومجرد الأسباب لايوجب حصول المسبب،



فإن المطر إذا نزل وبذر الحب لم يكن ذلك كافياً في حصول النبات، بل لابد من ريح مربيّة بإذن الله ،



ولابد من صرف الإنتفاء عنه، فلابد من تمام الشروط وزوال الموانع، وكل ذلك بقضاء الله وقدره .

وكذلك أمر الآخرة ليس بمجرد العمل ينال الإنسان السعادة ، بل هي سبب،

ولهذا قال النبي r : (فذكر الحديث) وقد قال – تعالى -: } ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون {

] النحل:32 [ ، فهذه باء السببية؛ أي: بسبب أعمالكم، والذي نفاه النبي r باء المقابلة،



كما يقال : اشتريت هذا بهذا؛ أي: ليس العمل عوضاً وثمناً كافياً في دخول الجنة،



بل لابد من عفو الله وفضله ورحمته، فبعفوه يمحو السيئات، وبرحمته يأتي بالخيرات، وبفضله يضاعف الدرجات "





مقتبس من كتاب فوائد على رياض الصالحين -بتصرف-



بتعليقات الشيخين محمد ناصر الدين الألباني ومحمد بن صالح العثيمين –رحمهما الله –



جمع وإعداد عبدالعزيز بن عبدالله الحسيني ..









دعوة أنفع يا صاحبي *** مـن دعــوة الغائــب للغائــب
ناشدتك الرحمن يا قارئا *** أن تسأل الله الغفران للكاتب