مشاهدة النسخة كاملة : قـآأآلوآأآ . . و . . قـــــلــــت ! .. نقااش في الغيبة
Anvas-ALwrd
04-29-2011, 11:36 PM
http://www.roo7oman.com/up/files/253773.png
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركآته
’|
كيفكن صبآيآ
زهرآأآت المنتدى
؟’
http://www.roo7oman.com/up/files/253775.gif
قالوا و قلت
مووضووع خآأآص للزهراات
وفيه نطرح قضآيآ وأمور تخص القوارير
ونناقشها
من وجهتك انتي
ومن وجهه العآئلة
ومن وجهه المجتمع
مآذا و لمآذا .. وكيف
؟
؟
؟
أسئله نطرحها و أجوبه نرنوا إليها
في حوآر هآدف وشآمل و مغطي لكل الجوآنب
من النظره الدينيه
..........................................من النظره الأنسانيه
من النظره الاخلاقيه.........................
....من نظرتك
............و
...................................ونظره غيرك
http://www.roo7oman.com/up/files/253775.gif
في كل مره
نختاار 3 مواضيع و بالتصويت
يتم مناقشه موضوع وآأآحد
لمده أسبوع كآأآمل
وسيتم الاعلان عن التصويت والموضوع المختار في العنوان نفسه
وكذا دواليك
..’
ايضا راح يتم تخصيص رد
يكون فيه فقط روابط
المواضيع الي تم مناقشتها
’..
~ـآأآلقواانينـ~
ممنوع منعا باتا استخدام الطرح كالشآت
يحذف الرد + إنذار للعضو
بغض النظر من يكوون وايش جنسه زهره ولا تمساح
احترام أراء الاخرين
كل شخص له رأيه الخآص و وجهه نظره
عدم الخروج عن موضوع المنااقشه
لمناقشه موضوع مغاير والانتظار حتى
تنتهي المهله المحدده له
هنااك مواضيع ستكون خااصه جدا للزهراات
فرجااء خااص جدا من التماسيح عدم الولوج لنقآش
وايضا هناك مواضيع نريد رأيهم فيها
فمرحبا بكم في سااحه النقآش
سيتم الاعلان عن السمااح بتواجدكم في العنوان نفسه
وهذآ للآن
http://www.roo7oman.com/up/files/253773.png
Anvas-ALwrd
04-29-2011, 11:51 PM
[/URL]http://www.roo7oman.com/up/files/253775.gif (http://www.monms.com/vb)
~||ـآالمووضووعآأآتـ||~
نقآش في ..||( الغيبه
http://www.monms.com/vb/t11390-3.html#post229480
[URL="http://www.monms.com/vb"]http://www.roo7oman.com/up/files/253775.gif (http://www.monms.com/vb)
ITACHI ROSE
04-30-2011, 12:09 AM
يــــــــــســـــــــلـــــمــــــــــو ع الـــــفــــكــــــره الـــــــــروعـــــــــه^^
تالين توتو
04-30-2011, 09:29 AM
نقاش في الغيبه
اختي انفآأآس لقد تم طرح موضوع من قبل
وهذه هي الصفحه
هنا
مِن قالْ فِي مَؤْمِنُ مالِيـس فِيه [حبِسَــه] اللَّه فيْ [رَدْغة الخبال] (http://www.monms.com/vb/t10584.html?referrerid=7713)
http://www.alwaraqa.com/waraqat/11mo7aramat/001/mo7aramat0027.jpg (http://www.monms.com/vb)http://images.lakii.com/images/Sep09/najwa_2uzrNa.gif (http://www.monms.com/vb)
Anvas-ALwrd
04-30-2011, 10:24 AM
منوورآأآت الغوآأآلي
وانا أيضاً اصووت للغيبه
لآن شأنها خطير جدا في الدنيا والآخره
بآأآنتظآأآر بااقي الزهرآأت
ToOoha
04-30-2011, 10:50 AM
يعطيك العافية على الـــــفـــكــره الــرووووووووووووووعـــــه
نقآش في ..||( الموضه
همس الجنون
04-30-2011, 11:58 AM
يسلموا على الفكرة الروعة..^^
وبصوت لموضوع الغيبة..^^
bazzoOkahUzumaki
04-30-2011, 01:19 PM
روووووووووعه الفكره ..
اصوت ل ( الغيبه )
لانه موضوع مهم فعلا
sad heart
04-30-2011, 01:27 PM
وأإأإأإو ,, ~
فكـ‘ـِره رآئعـِة جدآ ,,
وأإكيــِد بيكوؤن في تفـ‘ـآعل ,, ^^
وأإنآآ أإختــ‘ـآر موضوع " الغيبـه "
برأإي أإهم موضوع
تسسلمـِي أإنفآآس D =
المـشاكـسة
04-30-2011, 01:59 PM
مشكورهـ يالغاليه
موضوع (الغيبه)
miranda cosgrove
04-30-2011, 04:48 PM
انا رايي النقاش على الغيبه
كلي جروووح
04-30-2011, 05:56 PM
مشكورة على الموضوع الرائع والهادف
كلي جروووح
04-30-2011, 05:57 PM
تم التصويت لموضوع الغيبه
Anvas-ALwrd
04-30-2011, 07:45 PM
منورآأآت صبآأآيآأآ
وشآأآكره لكنّ توأآجدكن
وان شاء الله مع بعض ننجح الموضوع
لنفيد ونستفيد..~
ان شاء الله رااح نبدأ النقآش
يوم الاثنين و على مايبدوا من التصويت
انه رااح يكون عن الغيبه
فجهزن حآأآلكن وابحثن عن الغيبه
من القرآن والسنه
=)
الفكررره روعه..^^
تم التصويت..^^
ركــاز
04-30-2011, 08:48 PM
... الســـلامــ عليـــكمـــ ...
قبل كل شيء ((زواج السفر ))
الان يسمح بالدخول نياهاهاها
كيف الحال اختي ....^.^
هذآآآآ شيئ آآآكثــر من رآآآئع
وماذا اقــــول .....؟؟ ماخلتــي كلام ..!!!
......................^.^
موآآآآضيعكــ جميعــهآآآآ مذهلــهــ تباركـ الرحمن
.....
امـــآآآ عن التقيم .. طبعا موضهــ
وش رجـــيم , الحمد الله مايحتاج رجيم
وكمان وش غيبهـ , احنا كبار وانشاء الله مافي فينا غيبهـ
..............................
وهذي نضريتـــي , وارجــول القبول منكــ ..؟؟؟!!!
........ شكرا مررهـ ثانيــهــ .
آنين الذكريات
04-30-2011, 10:17 PM
مشكووووووووره ووويعطيكي العااافيه
موووضووع الغيبة جدااا يحتاااج لنقاااش وتقريباااكثررت
في مجااااااالسناااا ><
وووويسلموووووع المجهوود
JoOoJoOo
05-01-2011, 04:24 PM
تسلمي اختي افوسة ماشا الله الموضوع مررررررررررة حلووووووو
وانا اخترت موـــــــــضوع الغيبة
ابتسامة
05-01-2011, 10:49 PM
جزاك الله خير أختي على الموضوع الرائع والهادف
أصوت ل ( الغيبة )
تالين توتو
05-02-2011, 11:37 AM
مرحباً أُختي
أنفآأآس
مرحبا بالجميع
الموضوع عن الغيبه
القد تم تنزيل الموضوع من قبل
في المنتدى وهذه هي
الصفحه لمن أراد
النقاش وقراءة الموضوع
عتقد بأنك ستهتم وتستمتع بقراءة هذه الصفحة:
هنا
http://www.monms.com/vb/showthread.php?t=10584&referrerid=7713
الصقر الابيض
05-02-2011, 12:22 PM
روووووووووعه الفكره ..
اصوت ل ( الغيبه )
لانه موضوع مهم في حياتنا وهذا يحدث كثيراً في المجتمعات
نسأل من الله العافيه
ღAţţǿღ
05-02-2011, 08:00 PM
مشكوووووووووووووره انفوسه الحلوه
ممممممم انا اخترت الرجيم خخخخخخخ
بس اقولك الغيبه احسن انا اقول الغيبه غيرت رايي
موضوع كوول نايس شيء خطيييير ^^
ليه يا حلم
05-03-2011, 04:15 PM
روعــــــــــــه
ممبدعه يا انفووسه في الطرح
وافضل موضوع الغيبه
ويعطيك العافييه يا الغــآـآ
ولا تحرمينا من جديدك
....,,,,...
Anvas-ALwrd
05-08-2011, 05:02 PM
السمووحه الزهراات تأخرت في البدء بنقآأآش
لاني أنشغل كثير فالمنتدى ومسابقه التصميم
بسم الله نبدأ..::
قال الله تعالى ( ولاَ يَغْتَب بّعْضكُم بَعْضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموهُ واتقوا الله إن الله تواب رحيم) http://www.arabiyat.com/forums/images/smilies/sorah.gif الحجرات 12
تعريف الغيبه..::
الغيبة هى : أن تذكر أخاك بما يكره ، حتى ولو كان ما تذكره صحيحاً فإن كان صحيحاً فقد اغتبته ، وإن كان كذباٌٌٌٌ فقد بهته ، أي افتريت عليه. والأخوة هنا بمعنى الأخوة الإيمانية ، فكل مُؤمن أخُ للمؤمن الآخر.
أما النميمة فهى : أن تؤمن على سر فتنقله إلى الغير.
أما الشخص الذي يتعرض للرأي العام ، و للحكم العام ، فلا غيبة له لأنه عرض نفسه لحكم الناس عليه .
فإن أساء فلا مانع من الحديث عن ظلمه ،لأن الله تعالى يقول :
(لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم) لأن القول هنا يجىء تنفيساً عن الظلم، أو لرفعه. و لامانع من المشورة ، فإذا استشارني شخص في زوج ابنته مثلاََ ؛ فعلى أن أقول الحقيقة ولو كانت فى غير صالحه.
وبذلك تقول : إن الغيبة يقصد بها شفاء النفس بحقد على واحد وبعد ذلك قالوا : لا غيبة لفاسق. فالفاسق الذى يتعالى بفسقه لا غيبة له.
من فتاوي الشيخ محمد متولي شعراوي الله يرحمه
من الأسباب الباعثة على الغيبة :
1- قلة الخوف من الله والوقوع في محارمه.
2- تشفي الغيظ.. بأن يجري من إنسان في حق آخر سبب يوجب غيظه فكلما هاج غضبه تشفي بغيبة صاحبه.
3- موافقة الأقران ومجاملة الرفقاء ومساعدتهم فإنهم إذا كانوا يتفكهون في الأعراض رأى هذا أنه إذا أنكر عليهم أو قطع كلامهم استثقلوه ونفروا منه.
4- إرادة رفع نفسه بتنقيص غيره.
5- الحسد..... فإن ثناء شخص وحبهم له وإكرامهم يدفع المغتاب إلى القدح فيه ليقصد زوال ذلك.
6- اللعب والهزل.. فيذكر غيره بما يضحك الناس به على سبيل المحاكاة حتى أن بعض الناس يكون كسبه من هذا .
7- إرادة التصنع و المباهاة .
قال أبو بكر بن عبدالرحمن : لاُ يلهينك الناس عن ذات نفسك فإن الأمر يخلص إليك دونهم ولا تقطع نهارك بكيت وكيت فإنه محفوظ عليك ما قلت.
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة)أخرجه الترمذي
عقوبه المغتاب في الدنيا والآخره
ان الغيبه من الصفات المذمومه عند الله سبحانه وتعالى في الدنيا والأخره.
:
وأحب أن أذكر لكم مساوئ الغيبه في الدنيا والأخرة حتى نتجنبها ولا
:
نقع فيها ولا يغرر بنا الشيطان ويوقعنا بها.
:
أولا": يحكم الله عز وجل على لسان المغتاب أنه لسان زاني.
:
ثانيا": هذا اللسان يحول المغتاب الى ماقاله رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن أربا الربا عند الله استطالة المرء عرض أخيه .
:
ثالثا": هذا اللسان عندما يتعود على الغيبه والنميمه لا يستطيع أن يتكلم بأي حجه له يوم القيامه فهي تعطل اللسان عن الاعتذار يوم القيامه .
:
رابعا": الله سبحانه وتعالى يسجن المغتاب ولا ينفع معه الشفعاء .
قال صلى الله عليه وسلم : من ذكر امرء بشئ ليس فيه شئ يعيبه
به حبسه الله في نار جهنم حتى يأتي بنفاذ ما قال فيه.
:
خامسا": قال صلى الله عليه وسلم: من قال في مؤمن ما ليس فيه أسكنه الله ندرة الخبال (وهي عصارة أهل الناربعد حرقهم )
ومن رمى امرء بشئ يحبس على الصراط المستقيم .
:
سادسا": عندما عرج بالرسول صلى الله عليه وسلم: مرّ بقوم لهم
أظافر من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم فقال رسول الله لجبريل عليه السلام من هؤلاء ياجبريل فقال . هؤلاء الذين كانوا
يخوضون في أعراض الناس .
:
سابعا": صاحب الغيبه يعتبر آكل حرام لأنه يأكل لحم أخيه ميتا"
والله سبحانه وتعالى حرم أكل الميته.
:
ثامنا": المغتاب يطرد الملائكه عنه ويقولون له عندما يغتاب ولك
بالمثل ويبتعدوا عنه.
:
تاسعا": الاساءه للبدن لأن الانسان يشتكي منه جميع جسده من هذا
اللسان . فليس شئ من الجسد الا يشكوا الى الله من هذا اللسان .
:
عاشرا": الغيبه والنميمه تجعل لصاحبها رائحه نتنه عند الله وملائكته .
المكاسب لمن ترك الغيبه والنميمه:
1- من نصر أخاه في غيبه نصره الله في الدنيا والأخره
:
2- الذي يحمي أخاه من الغيبه ومن منافق يعيبه يبعث الله ملك كريم
يوم القيامه يحمي لحمه يوم القيامه من النار.
:
3- قال صلى الله عليه وسلم : من ذبّ عن عرض أخيه بالغيب كان
حقا" على الله أن يعتقه من النار وكان حجابا" له عن هول النار.
Anvas-ALwrd
05-08-2011, 05:09 PM
أطلب من الزهراات انه تعرف لنا الغيبه بمفهومها
وتتكلم بكل صرااحه عن الجلسات مع
صحباتها ,اخواتها،اهلها
وكيف تتخللها الغيبه للاسف الشديد
:sadwalk:
3thoob
05-12-2011, 09:38 PM
تسلمين يالغلا ع الفكره الاكثر من رائعه
اصوت حق الغيبه ^- ^
ابتسامة
05-12-2011, 10:35 PM
[QUOTE=ٲنڤآأآڛ』;229480]
أطلب من الزهراات انه تعرف لنا الغيبه بمفهومها
وتتكلم بكل صرااحه عن الجلسات مع
صحباتها ,اخواتها،اهلها
وكيف تتخللها الغيبه للاسف الشديد
تسلمي حبيبتي أنفاس على الموضوع المهم
أما تعريف الغيبة فانتي كفيتي ووفيتي
(هي ذكرك أخاك بما يكرة )
يعني فيما معنى تذكر أخاك بغيابه بمايكرة
وأما مايحدث بين الصديقات والأهل
فعلا للأسف هذا يحدث كثير خاصة إذاكان بينهم مشاكل
وخصومات فيبدون كل واحد يتكلم يغتاب ويسب ويشتم
الله المستعان
نسأل الله ان يغفر لنا ويرحمنا ويبعد عنا هذا الخطر العظيم
فعلا خطر عظيم فاعلمي أن من اغتبتيه فقد أهديتي إليه حسناتك
وهي أغلى ماتملكين في هذه الدنيا الله المستعان
والعكس أيضا
جزاك الله أختي الغالية على الموضوع الخطير والمهم
بارك الله فيك ووفقك لما يحبه ويرضاه
ضوء الفجر
05-12-2011, 10:51 PM
الفكرة جدا ممتازة وطرحك جدا مميز
لذا لم استطع تمالك نفسي ... قلت موضوع زي كذا لازم ينرد فيه
لننتقل الى موضوعنا ...
الغيبة ... ذكر اخاك بما يكره في غيبته
..
الله يهدينا ويشفينا من هذا الداء الخطير ...
عاد في المدرسة ... حدث ولا حرج
الكلام على اي بنت ... تنزل من الدرج تطلع الفصل.. تاكل ... الخ
ما ادري على ايش يضحكو وليش يضحكو اساسا..
بس فضاوة ... ما ادري وش عندهم
في ناس في هالدنيا .. ماهمهم الا الضحك .. يتريقوا على اي شيء المهم يضحكو
الله يعافينا ..
يارب... اعف عنا وارضى عنا ..
جزاك الله خيرا اختي الغالية ... بارك الله فيك ونفع بك الاسلام والمسلمين
JoOoJoOo
05-14-2011, 02:00 PM
الغيبة والله ما عرف الا بالعامي ^^
الغيبة معناتو : نضرب مثال ... كان هنالك اشخاص في غرفة وكان كل واحد منهم يتكلم في دوره
وكانوا كلهم يغتابون في المجلس والاغتياب ( الغيبة ) كل واحد منهم يغتاب في شخص من الاشخاص
وهذا حرام حتى لو كان جد فيه
يعني انتي لوكنت مثلا في المجلس ايش بتسوي
انا اعرف بس ماح اقول بسيب لكم الجواب انككم انت تجاوبو كيف بي كون احساسك اوك كيف بيكون شعورك اتجاههم ؟؟
يعني بامانة
انت الي تسويه قوليه
عادي
miranda cosgrove
05-20-2011, 09:24 PM
انا هذا اللي اعرفه اتمنى اني افيد الزهرات الاموراات
صور الغيبة وما يدخل فيها :
ذكر النبي صلى الله عليه وسلم بأن الغيبة إنما تقع فيما يكرهه الإنسان ويؤذيه فقال: ((بما يكره)).
قال النووي في الأذكار مفصلاً ذلك: ذكر المرء بما يكرهه سواء كان ذلك في بدن الشخص أو دينه أو دنياه أو نفسه أو خلْقه أو خُلقه أو ماله أو والده أو ولده أو زوجه أو خادمه أو ثوبه أو حركته أو طلاقته أو عبوسته أو غير ذلك مما يتعلق به سواء ذكرته باللفظ أو الإشارة أو الرمز.
ومن الصور التي تعد أيضاً في الغيبة قال النووي: ومنه قولهم عند ذكره : الله يعافينا ، الله يتوب علينا ، نسأل الله السلامة ونحو ذلك ، فكل ذلك من الغيبة .
ومن صور الغيبة ما قد يخرج من المرء على صورة التعجب أو الاغتمام أو إنكار المنكر قال ابن تيمية: ومنهم من يخرج الغيبة في قالب التعجب فيقول : تعجبت من فلان كيف لا يعمل كيت وكيت... ومنهم من يخرج [النية في قالب] الاغتمام فيقول: مسكين فلان غمني ما جرى له وما ثم له.. .
3- حكم الغيبة، وأدلة تحريمها في القرآن والسنة، وأقوال السلف في ذلك:
الغيبة حرام بإجماع أهل العلم كما نقل ذلك النووي .
واختلف العلماء في عدها من الكبائر أو الصغائر ، وقد نقل القرطبي الاتفاق على كونها من الكبائر لما جاء فيها من الوعيد الشديد في القرآن والسنة ولم يعتد رحمه الله بخلاف بعض أهل العلم ممن قال بأنها من الصغائر .
والقول بأنها من الكبائر هو قول جماهير أهل العلم صاحب كتاب العدة والخلاف في ذلك منقول عن الغزالي .
وقد فصل ابن حجر محاولاً الجمع بين الرأيين فقال: فمن اغتاب ولياً لله أو عالماً ليس كمن اغتاب مجهول الحالة مثلاً.
وقد قالوا: ضابطها ذكر الشخص بما يكره ، وهذا يختلف باختلاف ما يقال فيه ، وقد يشتد تأذيه بذلك .
كيفية التخلص من الغيبة:
ويحصل هذا بسماع وقراءة آيات الوعيد والوعد وما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم من أحاديث تحذر من الغيبة ومن كل معصية وشر، ومن ذلك {أم يحسبون أنا لا نسمع سرهم ونجواهم بلى ورسلنا لديهم يكتبون} [الزخرف:80].
وقد قال صلى الله عليه وسلم: ((استحيوا من الله عز وجل حق الحياء ، قلنا : يا رسول الله إنا نستحي والحمد لله ، قال: ليس ذاك ، ولكن من استحى من الله حق الحياء فليحفظ الرأس وما حوى ، وليحفظ البطن وما وعى . . )) .
روي أن الحسن قيل له: إن فلاناً اغتابك، فبعث إليه الحسن رطباً على طبق وقال : بلغني أنك أهديت إلي من حسناتك فأردت أن أكافئك عليها، فاعذرني، فإني لا أقدر أن أكافئك على التمام .
قال أنس بن مالك: "أدركت بهذه البلدة – المدينة – أقواماً لم يكن لهم عيوب ، فعابوا الناس ، فصارت لهم عيوب ، وأدركت بهذه البلدة أقواماً كانت لهم عيوب فسكتوا عن عيوب الناس ، فنسيت عيوبهم" .
قال الحسن البصري : كنا نتحدث أن من عير أخاه بذنب قد تاب إلى الله منه ابتلاه الله عز وجل به .
قال أبو هريرة: يبصر أحدكم القذى في عين أخيه ولا يبصر الجذع في عين نفسه.
قال صلى الله عليه وسلم : ((مثل الجليس الصالح والجليس السوء كمثل صاحب المسك وكير الحداد ، لا يعدمك من صاحب المسك ، إما أن تشتريه أو تجد ريحه ، وكير الحداد يحرق بيتك أو ثوبك أو تجد منه ريحاً خبيثة)) .
قال النووي في فوائد الحديث : فيه فضيلة مجالسة الصالحين ، وأهل الخير والمروءة ومكارم الأخلاق والورع والعلم والأدب ، والنهي عن مجالسة أهل الشر وأهل البدع ومن يغتاب الناس أو يكثر فجوره وبطالته ، ونحو ذلك من الأنواع المذمومة .
قال أبو عاصم النبيل: ما اغتبت مسلماً منذ علمت أن الله حرم الغيبة .
قال الفضيل بن عياض: كان بعض أصحابنا نحفظ كلامه من الجمعة إلى الجمعة. أي لقِلّته .
وقال محمد بن المنكدر: كابدت نفسي أربعين سنة حتى استقامت .
قال حرملة : سمعت رسول ابن وهب يقول: نذرت أني كلما اغتبت إنساناً أن أصوم يوماً فأجهدني ، فكنت أغتاب وأصوم.
فنويت أني كلما اغتبت إنساناً أني أتصدق بدرهم ، فمن حب الدراهم تركت الغيبة.
قال الذهبي : هكذا والله كان العلماء ، وهذا هو ثمرة العلم النافع .
1- تقوى الله عز وجل والاستحياء منه: 2- تذكر مقدار الخسارة التي يخسرها المسلم من حسناته ويهديها لمن اغتابهم من أعدائه وسواهم.قال صلى الله عليه وسلم : (( أتدرون من المفلس؟ قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع ، قال : المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وزكاة وصيام ، وقد شتم هذا وضرب هذا وأكل مال هذا ، فيأخذ هذا من حسناته ، وهذا من حسناته ، فإن فنيت حسناتهم أخذ من سيئاتهم فطرحت عليه ثم طرح في النار)) . 3- أن يتذكر عيوبه وينشغل بها عن عيوب نفسه ، وأن يحذر من أن يبتليه الله بما يعيب به إخوانه. 4- مجالسة الصالحين ومفارقة مجالس البطالين: 4- قراءة سير الصالحين والنظر في سلوكهم وكيفية مجاهدتهم لأنفسهم: 5- أن يعاقب نفسه ويشارطها حتى تقلع عن الغيبة.
يسلموووووو يا انفاس على الفكره الراائعه
وشكرا .....................miranda cosgrove
ضوء القمر
05-20-2011, 09:46 PM
مشكوووووووووووووووووووووووورة على الموضوع
الغيبة هي ذكر عيوب شخص ما وراء ظهره(في غيبته)
وحكمها حرام باجماع اهل السنةفهي تعد من الكبائر
عاشقة النوم
06-01-2011, 09:22 PM
انا اصوت للريجيم
DeMoIzeLle AmU
06-02-2011, 09:45 PM
السلام عليكم
الغيبة برايي هي مو بس ذكرك اخاك بما هو يكره ايضا ذكرك اخاك بما انت تكره
يعني الاشياء يلي انت بتكره انو الناس تذكرك فيها لازم ما تقبل على حالك تذكرها بغيرك
وللاسف تقريبا جميع الجلسات بتكون حول الغيبة وليش يمكن يكون السبب عادة او من فراغ
يسلمو انفاس عالموضوع القيم والمفيد
Ayomy
06-02-2011, 10:04 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفكـ أختي إن شاءالله تمام والحمدلله
أنا من وجهة نظري الغيبة إنكـ تغتاب الشخص وهو مو موجود ..
ماأقصد يعني لمن تقول كلام زين عنه يكون غيبة بس ...
غير ذا الكلام هو اللي يعتبر غيبة
مشكوورة أنفووسة على الموضوع تسلمي
موفقة أختي إن شاءالله وإلى الأمام ~
...* أرجو ان تتقبلي مروري *...^ّ^ّ
ღAţţǿღ
06-04-2011, 01:59 PM
عندما تغتابين
فقط تذكري أنك تأكلين لحم الشخص اللي اغتبتيه
وتذكري انه سيأخذ حسناتك بهذا الفعل
Anvas-ALwrd
06-04-2011, 10:53 PM
مشكوورآأىت الغوالي
وكما قلتنّ الغيبه كل هذا
وهو بشكل عام تؤيل تصرفات الاخرين
كيف يعني..؟؟
مثلا نفرض انه فلانه عملت حاجه خاصه فيها
فأنتي تقولين شوفتي ايش عملت لانها عايزه تعمل حالها غير
او انها تفكر حالها مين ...الخ
يعني بنفسك تعطي اسباب
وايضا حتى لما نتكلم عن اخواتنا(انا واختي نتكلم عن 3لنا)
وهي قالت كذا وعملت كذا وهي دايما تعمل فينا هالحركه لانها كذا
هكذا هي الغيبه وطول الوقت نتكلم بدون حس
يعني مقصدنا نغتاب لكن نغتاب من دون منحس او نشعر
فهنا تمكن المشكله كيف ننمنع انفسنا عن الغيبه
وكيف نتذكر من مننجرف فالكلام
؟
MISAKI CHAN
07-25-2011, 07:05 PM
مشكووووووووورهـ ياغاليهـ ..^^
ع الفكرهـ الرووعهـ .^^
يعطيكي العافيهـ ياقمرر..^^
miranda cosgrove
07-27-2011, 04:56 AM
انا هذا اللي طلعته **
الغيبة وأحكامها
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا و سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ﴾ [آل عمران:102]،
﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً﴾ [النساء:1]،
﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً (70) يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً﴾ [الأحزاب:70-71]. أما بعد : فإن أصدق الكلام كلام الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
أيها الإخوة الكرام , إنه لمن دواعي السرور والغبطة أن نلتقي في هذه الساعة التي نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلها في ميزان الحسنات لنا جميعا , وأن يغفر لنا جميعا ولآبائنا وأمهاتنا وجميع المسلمين .
يسرنا أن نلتقي في مثل هذه الليلة , في هذه الجلسة لنتحدث في موضوع مهم ؛ الجميع يعرفه والجميع يطرق بابه , ولكن كثير ممن يطرق بابه اختلط عليه الحابل فيه بالنابل , والتبس عليه فيه الحق بالباطل , فأصبح في حيرة من أمره وأصبح كما يقال : ( كلمة تأتي به وكلمة تأخذه , وتبعد به ).
http://www.............../smiles/smiles/46/heart%20%28398%29.gif (http://forums.fatakat.com/thread11051)
هذا الموضوع ؛ موضوع الغيبة التي لايسلم منها إلا من عصمه الله I , الغيبة شر ومرض وداء فتاك يفتك بالمجتمع الذي تظهر فيه .الغيبة لها تعريف ولها ضوابط ولها صور وأدلة على هذه الصور , الغيبة قد ورد عن النبي(صلى الله عليه وسلم)فيها وعيد شديد وقد ورد عن النبي(صلى الله عليه وسلم)فيها وعد بالخير والمغفرة لمن جنبه الله إياها ووفقه لأن يدافع عمن اغتيب , الغيبة هذه التي وقع فيها أكثر الناس ؛ لنبين حكمها في الشرع ونبين بعض أنواع العذاب الذي أعده الله للمغتابين , ونبين بعض الجزاء والخير الذي أعده الله للذابين عمن اغتيب في مجلس المغتابين , ونبين أيضا ما حكاه أئمة السلف من الإجماع على الصور التي تباح فيها الغيبة وهذا هو بيت القصيد الذي اختلط فيه الحابل بالنابل وقيل فيه بالحق وبالباطل حتى إنك لترى كثيرا من طلبة العلم يعلمون الغيبة المباحة بل الواجبة ولكنهم يَتَعَدَّوْنَ ذلك ويلبسون الحق بالباطل ويلبسون على أنفسهم وعلى الناس , فيغالطون أنفسهم ويلبسون على من لم يعرف , هذه المسألة التي زَلَّت فيها أقدام , وتحيرت فيها أفهام , فنستمد العون من الله I.
- تفسير الغيبة :
فنقول : إن الغيبة قد فسرها النبي(صلى الله عليه وسلم)وبين ضابطها وحدها وعرَّفها بما لامزيد عليه , فلا نحتاج لأن نأخذ تعريفها من أي شخص آخر , فقد جاء في الحديث الصحيح الذي أخرجه الإمام مسلم وأبو داود والترمذي ؛ عن أبي هريرة أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم)قال : } أتدرون ما الغيبة ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم ! فقال(صلى الله عليه وسلم)" الغيبة ذكرك أخاك بما يكره " فقال قائل " أرأيت يارسول الله إن كان في أخي ما أقول ! قال " إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته , وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته " { . وما أكثر البُهْت اليوم ؛ فالبُهْت غالب على الغيبة , المجالس يبدأ فيها بالغيبة ثم تنتقل إلى بُهْت , وهذا شر من النوع الأول , فالقسم الأول ؛ أن تذكر أخاك بما يكره مما هو فيه من الصفات الخِلْقِية أو الخُلُُقِية , أو تهمزه باللفظ أو تغتابه في الكتاب أو غير ذلك , لكن كثر في مجالسنا اليوم مسألة البُهت , ورمي البُرَآَءُ بالعيب والسوء , هذا هو الغالب على مجالس الكثير اليوم , إلا من رحم الله , ولعل الله I أن يمد في العمر ويفسح في الحياة فنتكلم في هذه النقطة بمحاضرة مستقلة مما نعيشه من الواقع ومن أحوال الناس وممن نسمع في هذه العصور كثيرا . أعود فأقول يقول(صلى الله عليه وسلم): } الغيبة ذكرك أخاك بما يكره { ؛ هذه هي الغيبة , تذكر ما فيه على وجه التَنَقُّّصِ والإحتقار والذم والعيب والشين له , ووضعه بين الناس , هذه هي الغيبة ! إن أخاك يكره منك ذلك لو كان حاضرا ولو كان حاضرا لما سكت عنك , ولما أطلق لك العنان , بل سيقطع عليك ويبين الحق الذي تنطق بخلافه حينما يكون غائبا .إذن , الغيبة : هي ذكرك أخاك بما يكره , إن كان فيه وذكرته على هذه الجهة أو على هذه الصفة , فقد وقعت في غيبته , وإن لم تكن فيه فقد وقعت في ما هو أعظم ؛ ألا وهو البهت , ورميه بما هو منه برآء , فليتق الله هؤلاء , فليتق الله من تكثر في مجالسهم رمي البُرَآَءُ بالعيوب , وليتق الله المغتابون أيضا , فإن الله سائل الجميع عما ينطقون وما يلفظون .
- حكم الغيبة :
أما حكمها : فحرام بنص كتاب الله وسنة رسوله (صلى الله عليه وسلم) وإجماع علماء المسلمين ؛ حكم هذه الخَلَّةِ الذميمة والخصلة المشينة حكمها الحرمة , والأدلة على تحريمها متضافرة متوافرة من كتاب الله I ومن سنة رسوله(صلى الله عليه وسلم)وإجماع علماء الإسلام , فأما كتاب الله I فقد جاء ذلك فيما نتلوه في صلواتنا في سورة الحجرات في قول الله I أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ [1], انظر أخي المسلم , انظري أختي المسلمة , كيف نادى الله I عباده بأخف الصفات ألا وهي صفة الإيمان ؛ فقال : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا .. , كما قال ابن مسعود : ] إذا سمعت قول الرب " يا أيها الذين آمنوا "
فأرعها سمعك ؛ فهي إما خير تأمر به , وإما شر تنهى عنه [ , وهذه الآية والنداء فيها هنا يجب أن يعطى له السمع كاملا , فقد جاءت هذه الآية محذرة من خصلة ذميمة وخلة مفسدة للمجتمع عظيمة ؛ ألا وهي خصلة الغيبة ,
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً..
؛ فهذا نهي صريح من الله I لعباده المؤمنين عن الوقوع في الغيبة ... وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ ؛ قال الحافظ ابن كثير في تفسيره : ] وقوله : ... وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً.. ؛ فيه نهي عن الغيبة وهي محرمة بالإجماع ولا يستثنى من ذلك إلا ما رجحت مصلحته كما هي أو كما في الجرح والتعديل والنصيحة .. [إلى أقال بعد ذكر الأدلة الواردة في جواب هذه الأمور , قال : ] ثم بقيتها .. [؛ يعني أنواع الغيبة الأخرى غير الجرح وغير التعديل وغير النصيحة , قال : ] ثم بقيتها على التحريم الشديد وقد ورد فيها الزجر الأكيد ولهذا شبهها تبارك وتعالى بأكل اللحم من الإنسان الميت كما قال ...
أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ..
؛ أي كما تكرهون هذا طبعا[2]... [؛ يعني أكل لحم الأخ وهو ميت , ] .. كما تكرهون هذا طبعا , فاكرهوا الوقوع في عرضه شرعا , فإن عقوبة ذلك .. [ ؛ يعني عقوبة الوقوع في عرض الأخ شرعا – طبعا المسلم – , ] .. فإن عقوبة ذلك أشد من هذا , وهذا من التنفير عنها والتحذير منها .. [.
إذن فالغيبة كما في هذه الآية محرمة بالإطلاق , إلا في أمور مستثناة , فما بالنا اليوم لا نسمع هذه الأمور المستثناة في كثير من خطب الخطباء , ومقالات الوعاظ وعبارات المتكلمين , وندوات المحاضرين ! أيا ترى هل نسوا هذا أم تناسوه ؟ أيا ترى هل جهلوه أم تجاهلوه ؟ فإن كانت الأخرى فهذه مصيبة , وإن كانت الثانية فالمصيبة أعظم !. أيها الإخوة إني والله لكم ناصح ومبلغ لكم وناقل لكم من كتب سلفكم الصالح ؛ كتب السنن التي تُعْنَى بسنن الفقه , وكتب السنن التي تعنى بسنن العقائد , التي شَرِقَ بها وبالقراءة فيها كثير من المنتسبين إلى العلم في زماننا , فبعدوا عن منهج السلف الصالح وضاعوا وضلوا وأضلوا كثيرا عن سواء السبيل . أيها الإخوة الكرام هذه الآية التي سمعتم في الغيبة ؛ فيها تنفير وفيها تشبيه قَذِر[3] لحال المغتاب الذي يقع في عرض أخيه المسلم فيغتابه : ...
أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ..
؛ أقلعوا عن هذا وتوبوا إلى الله ؛ .. إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ , قال الإمام الشوكاني رحمه الله تعالى في تفسيره معلقا على هذه الآية : ] ..أي لا يتناول بعضكم بعضا بظهر الغيب بما يسوءه .. [ إلى أن قال : ] ...ومَثَّلَ الله سبحانه الغيبة بأكل الميتة , لأن الميت لايعلم بأكل لحمه , كما أن الحي لا يعلم بغيبة من اغتابه ... [, ثم قال رحمه الله : ] ... وفـــيــه .. [ ؛ يعني في هذه الآية , ] ... وفـيـه إشارة إلى أن عِرْضَ الإنسان كلحمه .. [, وفيه إشارة إلى أن عِرْض الإنسان الذي تقع فيه كلحمه ؛ فأنت حينما تذوق عرضه , كأنما أكلت لحمه ؛ إذن في هذه الآية إشارة إلى أن عرض الإنسان كالأكل من لحمه , وفي هذا كما يقول الإمام رحمه الله : ] .. . من التنفير عن الغيبة والتوبيخ لها والتوبيخ لفاعلها والتشنيع عليه ما لا يخفى ؛ فإن لحم الإنسان مما تنفر عن أكله الطباع... [, فكيف إذا كان أخا لك في النسب أو أخا لك في الدين !! وقبل هذا أن يكون أخا لك في الدين ؛ فإن أخوة الدين مقدمة على أخوة النسب , كيف إذا كان أخا لك في دينك فإن الحرمة تصبح أشد وأشد وتشتد أيضا إذا كان أخا لك في الدين مع النسب , ثم تأكل لحمه وهو ميت !! , فهذه من أبشع الصور وأقبح الحالات التي غفل عنها كثير من الناس , فكم اجتمع في حق المغتاب , اجتمع في حقه أمور ثلاث : أن يكون أخا لك في الدين فإن زاد عليه أخوة النسب مع الدين فهذا شيء ثان وإن زاد عليه أنك تقع فيه مع كونه أخا لك في الدين و كونه أخا لك في النسب تقع فيه وتأكل لحمه وهو ميت فهذه من أبشع الصور ؛ أكله وهو حي لا يستساغ , فكيف بأكل لحمه وهو ميت ؟ فتصوير الله I للغيبة بهذه الصورة ليكون أبلغ وأعظم في نفرة الناس منها , وحذرهم من الوقوع فيها . فهذا والله كافٍ لأن يجتنبها الناس فضلا عن تحريمها شرعا , لو لم يكن فيها إلا هذه الخصال الثلاث التي جاءت في الآية لَكَفَت من النفرة فيها , كيف وقد نهى الله I عنها فاجتمع التحريم فيها بالنقل وبالعقل وبالحس والطبع ؛ فإن الإنسان العاقل المسلم لا يستسيغها أبدا , ثم قال أيضا رحمه الله أعني الشوكاني معلقا على هذه الآية في موضع آخر من مصنفاته ألا وهو رسالته العظيمة ( رفع الريبة عما يجوز وما لا يجوز من الغيبة ) , قال رحمه الله : ] ..في هذه الآية .. [؛ يعني التي تلوناها , ] ..نهي عن الغيبة , مع إيراد مثل بذلك يزيده شدة وتغليظا ويوقع في النفوس من الكراهة له والإستقذار لما فيه ما لايقدر قدره ذلك أن أكل لحم الإنسان من أعظم ما يستقذره بنو آدم جِبِلًّا وطبعا حتى وإن كان كافرا أو عدوا مكافحا , فكيف إذا كان أخا في النسب أو في الدين , فإن الكراهة تتضاعف بذلك ويزداد الاستقذار , فكيف أيضا إذا كان ميتا ؛ فإن لحم ما يستطاب.. [ يعني من الحلالات , ] ..فإن لحم ما يستطاب ويحل أكله يسير مستقذر بالموت , لا تشتهيه النفوس و لا تقبله الطباع , فكيف بما لا يحل أكله حيا , يأكل ميتا... [إلى آخر ما قال رحمه الله , هذا كلامه وكلام الإمام الحافظ ابن كثير رحمهما الله تعالى في تعليقهما على هذه الآية , وتركنا كتب التفاسير الأخرى لأن كتاب الحافظ ابن كثير ( تفسير القرآن ) و( فتح القدير ) للشوكاني يتوفران بين أيدي أغلب طلاب العلم , فمن أراد أن يرجع فليرجع إليهما ليرى نصح أولئك المتقدمين , كيف إذا جاؤوا إلى المسألة بسطوها ووضحوها وبينوا ما فيها مما يجوز وما لا يجوز , ويرى الحال عند المتأخرين , وشتان بينهما !! , وحينئذ فليقارن , هذه الآية من كتاب الله I دالة على حرمتها , وقد سمعتم من إمامين حَبْرَيْنِ جليلين في تفسيرها ما سمعتم. أما من السنة النبوية فقد جاءت الأحاديث كثيرة عن النبي(صلى الله عليه وسلم)ولكن نجتبي نظرا لضيق الوقت, فإن النقاط في هذه المحاضرة كثيرة نوعا ما ؛ فنجتبي في المسألة في الحديث والحديثين وبالكثير إلى الثلاثة أو بالثلاثة , فمن الأحاديث الواردة عن النبي (صلى الله عليه وسلم) في تحذيره من الغيبة ما أخرجه الإمام البخاري ومسلم في صحيحهما عن أبي بكرة (رضى الله عنه)أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال في خطبته
***********************
sakora ha
07-27-2011, 05:32 AM
يسلموووووووو والله على الفكرة
يعطيكي الف عااافية ياانفاس
وانا من رأيي الغيبة شي مبغووض وصاحبه جباان
غير انه يحاسب عليها تسقط كل سيئات المغتاب عليه
بينما كل حسناته تؤخذ منه وتحسب للمغتاب
تحياتي ~
سجينة الذكريات
08-03-2011, 08:49 PM
:0069:http://www.shmmo5.com/vb/mwaextraedit4/extra/69.gif:rose::0069:
مشكورة اختي عالطرح اختاررررررر
"الغيبة"
وشي صحيح انه الغيبة شي كتير ضار بالمجتمع والله يبعدنا عنه ويعفينا يا رب
تحياتي
لك ودي
نامي سان@
08-03-2011, 10:32 PM
يسلموووو يالغاليه عالطرح الرائع
ÐR-ƒàÝśŚÀŁ
08-03-2011, 10:34 PM
يعطيك العافية على الـــــفـــكــره الــرووووووووووووووعـــــه
كهف الاحزان
08-08-2011, 07:13 AM
يسلممممممممممممممممو
Anvas-ALwrd
08-08-2011, 09:11 AM
صبآأآيآأآ
بدنا موضوع جديد لنقآأآش فيه
:showoff:
بتولة
08-15-2011, 08:55 AM
يسلمممممممممممممممممممممممممممممممممممممو على الفكرة الرااااااااااااااااااائعه
vBulletin® v3.8.11, Copyright ©2000-2024