عرض مشاركة واحدة
قديم 10-01-2014, 10:57 PM   رقم المشاركة : 2
همسات مسلمة
مشرفة القسم الإسلامي






 

الحالة
همسات مسلمة غير متواجد حالياً

 
همسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدىهمسات مسلمة عضوية شعلة المنتدى

شكراً: 4,865
تم شكره 5,050 مرة في 2,081 مشاركة

 
Oo5o.com (16) رد: الأعراف\متشابهات سورة الأعراف\ ضبط المتشابهات بطريقة رائعة


[frame="2 70"]الربع الثالث[/frame]

وَإِذَا صُرِفَتْ أَبْصَارُهُمْ تِلْقَاءَ أَصْحَابِ النَّارِ قَالُوا رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (47)


الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا وَهُمْ بِالْآَخِرَةِ كَافِرُونَ (45)

الوحيدة وما عداها ( هم كافرون )




وَلَقَدْ جِئْنَاهُمْ بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (52)


وهناك (لعلهم بلقاء ربهم يؤمنون ) سورة الأنعام

"ثُمَّ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ تَمَامًا عَلَى الَّذِي أَحْسَنَ وَتَفْصِيلًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لَعَلَّهُمْ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ (154)

والضابط قلة الألفاظ فى سورة الأعراف



الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ
إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (54)


الأعراف

إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مَا مِنْ شَفِيعٍ إِلَّا مِنْ بَعْدِ إِذْنِهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (3)

يونس

هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (4)

الحديد

الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ
الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا (59)


الفرقان

اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ مَا لَكُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا شَفِيعٍ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ (4)

السجدة

الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ
وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَلَئِنْ قُلْتَ إِنَّكُمْ مَبْعُوثُونَ مِنْ بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ (7)

هود

وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (54)

الأعراف

وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (12)

النحل

وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنْزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (57)

الأعراف

وَاللَّهُ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَحْيَيْنَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا كَذَلِكَ النُّشُورُ (9)

فاطر

فسقناه (الفاء مثل أسم السورة وهى مبدوء بها
فى سورة فاطر)




فأنجيناه

64 ، 72 ، 83
دوران الكلمة ، الهمزة مثل أسم السورة (وليست فنجيناه)


لقد أرسلنا/ ولقد أرسلنا

الأعراف 59 ، هود 25 ، المؤمنون 23 ، العنكبوت 14

[mark=#8f2525]سورة الأعراف (لقد) وباقى المواضع (ولقد)
والضابط قلة الألفاظ فى سورة الأعراف كقاعدة عامة
فى السورة عند مقارنة متشابهات السورة
بمتشابهات السور الأخرى .[/mark]


لم تأت عذاب يوم عظيم فى سورة هود وإنما جاء عذاب يوم كبير ، أليم ، محيط)
أما عذاب يوم عظيم فى سورة الأعراف
فـ (العين) فى (عظيم مثل العين فى أسم السورة .

أية وأحدة فى سورة الأعراف ( ولقد أرسلنا) وفى هود
جاءت فى أيتين والضابط قلة الألفاظ فى سورة الأعراف




فقال / قال (على لسان الأنبياء)

عند وجود لفظة (أرسلنا) تأتى (فقال)
وعند عدم وجودها تأتى (قال) وهى فى مواضع الأعراف الأيات رقم 59 ، 65 ، 73 ، 85 : وفى السور الأخرى كذلك ،

ولكن الأية 27 سورة هود (فقال) وذكرت لفظة الإرسال فى الأية 25 ، وفى سورة العنكبوت وجود الفاء أيضاً (فلبث) ووجود الفاء مع أمر الإرسال يدل على سرعة أنبياء الله فى أداء أمانة التبليغ والدعوة إلى الله إذ أنهم لا يتكاسلون ولا يتباطئون .



قال/فقال (الملاء)

دوران قال الملاء فى سورة الأعراف : 60 ، 66 ، 75 ، 88 ،
أما فى سورة هود فقال الملاء أية 27
وفى سورة المؤمنون أية 24 ،

والضابط دوران الكلمة فى سورة الأعراف
أو قلة الألفاظ فى سورة الأعراف



الملاء من قومه/الملاء الذين كفروا من قومه

الأعراف 60 ، 66


[mark=#702828]الموضع الأول[/mark] جاءت نهاية الأية 59 عظيم
وجاء فى الأية 60 : إنا لنراك فى ضلالة ،
والضاد من مجموعة الظاء

[mark=#661c1c]الموضع الثانى :[/mark] إنا لنراك فى سفاهة ،
وكلمة سفاهة بها حرف الفاء وهو يوجد فى كلمة كفروا
والتى لم ترد فى الموضع الأول



فأنجيناه وأخواتها

فى سورة الأعراف (فأنجيناه) مع نوح وهود 64 ،* 72

بزيادة (والذين معه) وبزيادة فكذبوه مع نوح لتوضيح مدى معاناته مع قومه إذ أنه من أولى
العزم من الرسل وهذه اللفظة لم ترد مع هود ، وفى موضع نوح (فكذبوه فأنجيناه والذين معه فى الفلك ) وفى موضع هود (فأنجيناه والذين معه برحمة منا ) والضابط بالجملة الإنشائية ( الفلك رحمة) حيث ذكرت الفلك فى الموضع الأول ورحمة فى الموضع الثانى ،
وأما *الموضع الثالث التى ذكرت فيه (فأنجيناه) هو الأية 83

(فأنجيناه ومن معه ) جاءت مرة واحدة فى سورة الشعراء الأية 119 ، وفى سورة العنكبوت (فأنجيناه وأصحاب السفينة) الأية 15 .

(فأنجيناه وأهله) الأعراف 83 ، النمل 57

(فنجيناه وأهله) الشعراء 171 ، الأنبياء 76
(فنجيناه ومن معه) يونس 73

إذن فنجيناه لم ترد إلا فى ثلاث مواضع فقط فى سور :
يونس ، الأنبياء ، الشعراء

(ونجيناه) الأنبياء 71 ، 74 ، 88 ، الصافات 86
إذ نجيناه : الصافات 134



وإلى (القوم)أخاهم (النبى)

جاءت مع هود : وإلى عاد أخاهم هود : 65 الأعراف ، 50 هود
ومع صالح : وإلى ثمود أخاهم صالح : الأعراف 73 ، 61 هود
مع شعيب : وإلى مدين أخاهم شعيباً : الأعراف 85 ، هود 84

[mark=#e0b8b8]والموضع الأول : [/mark]الأيتين 65 الأعراف ، 50 هود ، نهاية أية الأعراف أفلا تتقون ،
ونهاية أية هود إن أنتم إلا مفترون والضابط قلة الألفاظ فى سورة الأعراف ،

والأيتين تتشابهان مع الأية 23 سورة المؤمنون
الخاصة بنبى الله نوح وضابطها بتشابهها مع الأعراف
فى أيتين الأية الأولى هى الأية الخاصة بنبى الله نوح
فى سورة الأعراف 59


(لقد فى الأعراف ، و (ولقد) فى المؤمنون) أما نهاية أية المؤمنون (23) فجاءت مثل نهاية الأية 65 الأعرف (ما لكم من إله غيره أفلا تتقون) والضابط ( نوح ، المؤمنون)
حرف النون ، و(عاد ، الأعراف) حرف العين والنهاية واحدة
(ما لكم من إله غيره أفلا تتقون) مع النبى الذى يشترك فى حرف مع أسم السورة (وهى قاعدة خاصة جداً لضبط هذا الموضع وإن إستعصى عليك ربطها بمتشابه السور وإلا فالسياق والتكرار)

وضابط أخر هو إعطاء السورة الكبيرة لسورتين حيث سورة الأعراف مع سورة هود (وإلى عاد أخاهم هود قال ياقوم أعبدوا الله مالكم من إله غيره..) وسورة الأعراف مع سورة المؤمنون (أرسلنا نوحا إلى قومه فقال يا قوم أعبدوا الله مالكم من إله غيره ..) من قصة نبى الله نوح فى سورة الأعراف* و (أفلا تتقون) من قصة نبى الله هود فى سورة الأعراف .

نلاحظ زيادة قد جاءتكم بينة من ربكم فى سورة الأعراف
ولم تذكر فى هود حيث جاءت فى الأيات 73 ، 85*
والضابط الجملة الإنشائية (المعرفة بينة)




[frame="2 70"] الربع الرابع[/frame]

وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ
مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلَا تَتَّقُونَ (65)



فأذكروا ألاء الله /لعلكم تفلحون/
ولا تعثوا فى الأرض مفسدين

69 ، 74
الموضع الثانى قول صالح مع قومه والضابط :
رغم أن النبى صالح إلا أن القوم مفسدين




أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاءٍ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآَبَاؤُكُمْ
مَا نَزَّلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ فَانْتَظِرُوا
إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ (71)


الأعراف


سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآَبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ

يوسف 40 ، النجم 23

التركيز على موضع الإختلاف فى سورة الأعراف أو قلة الألفاظ



فقطعنا دابر الذين كذبوا بأيتنا ..72
وليست دابر القوم : قلة الألفاظ


وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا فَاذْكُرُوا آَلَاءَ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا
فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ (74)

الأعراف

وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آَمِنِينَ (82)
الحجر

وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا فَارِهِينَ (149)
الشعراء

قلة الألفاظ فلم تأتى كلمة من قبل الجبال
أمنين ، فارهين : الضبط بالترتيب الهجائى


الأية 78
فأخذتهم الرجفة فأصبحوا فى دارهم جاثمين 78
الرجفة للدار والصيحة للديار لأن الصيحة تعم والرجفة تخص مكان دون مكان




رسالات ،رسالة

الأية 79 : رسالة (وهى مع نبى الله صالح)
وباقى المواضع رسالات ، والضبط بالجملة الإنشائية* :
رسالة صالح من الله



فانظر،فانظروا

وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ (84)
الأعراف

قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ (69)
النمل

فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ
الأعراف 103 ، النمل 14

وَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ (86)
الأعراف

فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ

يونس 39 ، القصص 40

فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُنْذَرِينَ
يونس 73، الصافات 73

فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (25)
الزخرف

فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ
ال عمران 137 ، النحل 36

ثُمَّ انْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (11)
الأنعام



وأذكروا إذ كنتم قليلاً/ أنتم قليلٌ

الأعراف 86 ، الأنفال 26

خطاب نبى الله شعيب لقومه فى الماضى(الأعراف)
وخطاب الله مضارع للمؤمنين وقت نزول القرأن (الأنفال) الضبط بحضور المعنى



أتأتون/ إنكم لتأتون

الأعراف 80 ، النمل 54 ، العنكبوت 28
تشابه السورة الأكبر (الأعراف) مع كلتا السورتين ،
الجزء الأول من أية الأعراف مع النمل (أتأتون)
والجزء مع سورة العنكبوت (ما سبقكم بها ...)


ما سبقكم بها من أحد/ وأنتم تبصرون

الأعراف 80 ، النمل 54 ، العنكبوت 28
فى الأعراف والعنكبوت : ما سبقكم بها من أحد من العالمين ، وفى النمل : وأنتم تبصرون ، والضابط كلمة العالمين بها
حرف العين وكذلك سورتى الأعراف والعنكبوت


إنكم /أئنكم

الأعراف 81 ، النمل 55 ، العنكبوت 28
إختصار الكلمات فى سورة الأعراف (إنكم)
والضابط قاعدة قلة الألفاظ فى سورة الأعراف
وباقى المواضع أئنكم .

وتختلف نهاية الأية فى سورة العنكبوت عن سورتى الأعراف والنمل (إنكم لتأتون الرجال وتقطعون السبيل وتأتون فى ناديكم المنكر ) والضابط بالجملة الإنشائية ( ملاء العنكبوت النادى ) أما موضعى الأعراف والنمل :
الأعراف : بل أنتم قوم مسرفون ،
والفاء فى مسرفون مثل الفاء فى أسم السورة ،
وسورة النمل : تجهلون ،
وبضبط موضع الأعراف يُضبط موضع النمل .




وما /فما كان جواب قومه

الأعراف 82 ، النمل 56 ، العنكبوت 29
فى سورة الأعراف وما وفى سورتى العنكبوت والنمل
فما والضابط قاعدة الواو قبل الفاء ، أو تشابه سورتين متتاليتين فى نفس الموضع وهما سورتى النمل والعنكبوت .



أخرجوهم / أخرجوا أل لوط / إئتنا

الأعراف 82 ، النمل 56 ، العنكبوت 29
إختصار الكامات فى سورة الأعراف (قاعدة قلة الألفاظ
فى السورة) وبهذ تضبط موضع النمل
(أخرجو آل لوط) أما موضع العنكبوت فحرف
التاء المشترك بين أسم السورة وكلمة إئتنا ضابط للأية


كانت /قدرنا إنها /قدرناها

الأعراف 83 ، العنكبوت 32، الحجر 60، النمل 57
فى سورتى الأعراف والعنكبوت : كانت ،
والتاء تشترك مع سورة العنكبوت وتأتى معها الأعراف بإشتراكها مع العنكبوت فى حرف العين

قدرناها : فى سورة النمل ولعله مما يعين على التذكير أن كلمة نملة مؤنثة وكذلك لفظة قدرناها ، وبضبط المواضع الثلاثة يُضبط موضع الحجر (قدرنا إنها)



وأمطرنا

الأعراف 84 ، الشعراء 173 ، النمل 58 ، هود 82 ، الحجر 74
موضع الأعراف : وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا
فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ (84)


الشعراء : وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ (173)

النمل : وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ (58)
هود : فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا

حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ (82)

الحجر : فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً
مِنْ سِجِّيلٍ (74)


الضبط بالجملة الإنشائية : ساء النمل الشعراء ، وبهذا يُضبط موضع الأعراف

موضعى هود والحجر : كلمتى (عليها ، منضود )
بهما مد مثل أسم السورة




يُتبـــــع بإذن الله تعالـــــــى



رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ همسات مسلمة على المشاركة المفيدة: