عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 08-29-2013, 04:36 PM
تمر الحنه تمر الحنه غير متواجد حالياً
عضو مبتدئ
 
شكراً: 0
تم شكره 29 مرة في 21 مشاركة

تمر الحنه عضوية تخطو طريقها








افتراضي ملف كامل للعناية بالشعر وصحته وجماله

 
!!..ملف كامل للعناية بالشعر وصحته وجماله ..!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

وش اخباركم ان شالله بخير .. اليوم جايبن لكم موسوعه كامله عن الشعر والعنايه بالشعر ..

وخلطات للشعر وكل شي عن الشعر .. وتستاهلون .. صح انه موضوع طويل بس وربي مفيد

وفيه اشياء صحيه للشعر كثير راح تفيدكم ...

وان شالله نشوف كل شعركم طوال وزينات ...


اول شيء نجي لانواع الشعر وكيفيه العنايه بكل نوع 000

الشعر الدهني :

وهذا يستلزم مراعاة الاُمور التالية لأجل العناية به :


ـ الاهتمام بغسل الشعر بصفة منتظمة لتخليصه من الدهون الزائدة ، وما يعلق به من أتربة وقاذورات تسىء إلى منظره.. وليكن ذلك بمعدل 2 ـ 3 مرات أسبوعيّاً.
ـ يفضل أنواع الشامبوهات المحتوية على الليمون أو البيض.
لتقليل تراكم الدهون بالشعر ، وبالتالي تقليل فرصة اتساخه ، يراعى شطف الشعر من وقت لآخر بكمية من عصير الليمون المخفف أو محلول الخل ( ملعقة خل كبيرة تضاف إلى لتر ماء ).
ـ يجب ملاحظة أن الإفراط في تناول بعض المأكولات يمكن أن يزيد من إفراز الدهون بفروة الرأس ، ولذا يجب الإقلال منها ، وهذه مثل : الأطعمة الحريفة بوجه عام ، والتوابل والبهارات ، والشيكولاتة ، وكذلك المشروبات الساخنة جداً.
ـ يراعى أن يُمشّط الشعر بهدوء ، لأن التمشيط العنيف يثير فروة الرأس ، ويحثها على زيادة نشاطها في إفراز الدهون.

الشعر الجاف :
هل تلاحظين تشققات بنهايات أطرافه ؟
ـ هل تعتقدين ان شعرك يتساقط بسهولة ؟ إ

ذا كان شعرك على هذا الحال فهو من النوع الجاف.. وهذا النوع يتعرض للتقصف والتساقط أكثر من غيره.
ومشكلة الشعر الجاف هي عكس مشكلة الشعر الدهني.. أي أن الغدد الدهنية الموجودة بفروة الرأس محدودة النشاط في إفراز الدهون فلا يصل الشعر القدر الكافي من الزيت الطبيعي الملين.
والحقيقة أن مشكلة الشعر الجاف قد ترجع لاُسباب تكوينية أو هرمونية.. لكنها في أغلب الحالات تكون مشكلة مكتسبة بمعنى أن الفتاة أو السيدة يكون لديها شعر عادي ، وللاُسف أنها تتلفه بيديها ، وربما دون أن تدري ، بمبتكرات التجميل الصناعية سعياً منها لاكتساب « المودات » الحديثة .. وذلك مثل استخدام صبغات الشعر الكيماوية.. وكثرة كي الشعر أو شدّه على الرولو الساخن.. أو استعمال مستحضرات صناعية غير جيدة للعناية بالشعر.. أو كثرة تعرّض الشعر لحرارة الشمس لظروف البيئة المحيطة.
أما النوع الثالث من الشعر فهو الشعر العادي أو الذي يحاط بطبقة معتدلة من الدهون

وهذا يحتاج إلى الآتي :
ـ عدم الإكثار من غسله ، حتى لا يفقد ما به من دهون قليلة ، فيزداد جفافاً.. فيكفي غسله بمعدل مرة واحدة كل أسبوع أو عشرة أيام.
ـ احذري تماماً استعمال صابون سييء.. لأن كثرة استعمال الصابون عامة تجعل الشعر جافاً.. فما بالك إذاً بالسييء منه ؟ !.

وأفضل أنواع الصابون لغسل الشعر الجاف هي المحتوية على زيت الزيتون أو الجلسرين.. أو استخدام الشامبوهات خاصة المحتوية على الزيت أو اللانولين.
ـ تدليك فروة الرأس من وقت لآخر سواء أثناء غسل الشعر أو التمشيط خطوة هامة جداً للعناية بالشعر الجاف لأنها ببساطة تعمل على تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس ، ممّا يزيد من ورود الدم للغدد الدهنية ، ويزيد بالتالي من نشاطها في إفراز الدهون.


ـ حمام الزيت :
هذه وصفة قد تكون قديمة لكنها مفيدة جداً للتغلب على جفاف الشعر.. وهي عمل تدليك لفروة الرأس والشعر بأحد الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون ، أو زيت الذرة ، أو زيت اللوز ، وذلك بعد غسل الشعر ، ثم القيام بلف منشفة ( فوطة ) دافئة حول الشعر لمدة نصف ساعة.
لاحظي أن زيت الذرة هو أفضل أنواع الزيوت الطبيعية التي يمكن استعمالها للشعر لأنه يتخلل أعواد الشعر بمقدرة أقوى من غيره من الزيوت.. وهذا يخالف الاعتقاد الشائع بأن زيت الزيتون هو الأفضل..
ـ ممنوع منعاً باتاً الإساءة إلى الشعر ( في ضوء ما سبق.. فالشعر نعمة من الخالق عز وجل جعلها زينة لنا.. وحرام أن نسيء إليها بمبتكرات التجميل الصناعية « البلهاء ».. وإذا أردت أن تزيني شعرك فيجب الاعتماد على مثل هذه الوسائل الطبيعية الورادة بالكتاب.


الشعر العادي :
من قال إن الشعر العادي لا يحتاج لعناية ؟.. إنه في الحقيقة يحتاج لعناية مستمرة لأنه يمكن أن يتحول بالمعاملة السيئة والأسلوب الردىء إلى شعر جاف أو شعر مائل للسقوط. وأهم ما يحتاجه الشعر العادي من وسائل العناية هو عدم الإفراط في غسله حتى لا يتحول إلى حالة الجفاف.. وكذلك ضرورة اختيار صابونة جيدة ( كالأنواع السابقة ) أو شامبو مناسب ( شامبو طبيعي أو من الأعشاب ).. وهو يحتاج كذلك ألا يتعرض لفترة طويلة لحرارة الشمس ، كما في فصل الصيف ، كما أنه يحتاج من وقت لآخر لاستعمال المستحضرات المغذية والمرطبة وغيرها من وسائل العناية بالشعر. كما سيأتي توضيحها.
________________________


خبراء التجميل يحذّرون من..
ثبت أن كثرة استعمال الشامبو العادي في غسيل الشعر يؤدي لضعف الشعر.. ولا يرجع السبب في ذلك إلى المواد الداخلة في تركيب الشامبو ـ كما قد يعتقد البعض ـ وإنما يرجع السبب ـ ببساطة ـ إلى الماء نفسه الذي يحتوي عليه الشامبو. ونظراً لذلك ، جاءت فكرة ابتكار شامبوهات جافة. أي لا يدخل الماء في تركيبها.
وإذا كان خبراء التجميل يرون أنه لا يجب أن يتعدى عدد مرات غسل الشعر بالشامبو العادي معدل مرة واحدة أسبوعياً للوقاية من ضعف الشعر ( وهذا ينطبق كذلك على الشعر الدهني ).. فإنه يمكن باستخدام الشامبو الجاف غسل الشعر بأي عدد من المرات دون تقييد.. حيث إنه لا يسبب أضراراً نهائياً بالشعر.. علاوة على مفعوله الممتاز كمنظف ومُجمل للشعر.
وبناء على ذلك فإنه لا مانع من استخدام الشامبو الجاف في تنظيف الشعر يومياً مما يعلق به من أتربة وقاذورات تسىء إلى منظره.
وهذه مجموعة مختارة من الشامبوهات الجافة التي يمكن صناعتها في المنزل بسهولة تامة.


وهذي شمبوهات طبيعيه سائله ترضي شعرك 000

شامبو اللافندر ـ للشعر الأشقر :

المكونات :ـ عصير 2 ليمونة.
ـ 2 ملعقة صغيرة ماء لافندر.
ـ 2 بيضة.

التحضير والاستعمال : تُخلط المكونات جيداً مع بعضها البعض بواسطة أطراف الأصابع.
يستخدم هذا الخليط ( الغير صابوني ) في دهان فروة الرأس وخُصلات الشعر من الجذور للأطراف. يبقى الشامبو على الشعر لمدة 10 ـ 15 دقيقة ، ثم يُشطف الشعر بالماء شطفاً جيداً.

شامبو ماء الورد ـ للشعر الغامق :

المكونات :ـ 2 ملعقة كبيرة خل أبيض.
ـ 2 ملعقة صغيرة ماء ورد.
ـ 2 بيضة.

التحضير والاستعمال :
تُخلط المكونات جيداً ببعضها ، وتستخدم في دهان الشعر بالطريقة السابقة ، ثم يشطف الشعر بالماء بعد 10 ـ 15 دقيقة.

شامبو الموالح ـ للشعر الدهني :

ـ قشرة 1 ليمون ، 1 برتقال ، 1 جريب فروت.
ـ 7 ، 1 لتر ماء مغلي( 1 ).
ـ 6 ملاعق كبيرة صابون مبشور( 2 ).
ـ 2 ملعقة كبيرة عصير ليمون.
ـ 2 ملعقة كبيرة عصير برتقال.
ـ 2 ملعقة كبيرة عصير جريب فروت.
ـ 2 ملعقة كبيرة خل التفاح ( أو خل أبيض ).


التحضير والاستعمال :
يُقطّع القشر لأجزاء صغيرة ( أو يُبشر ) ثم يوضع في الماء المغلي ، ويُقلّب ، ويترك به لمدة ساعتين ـ ثم يُصفى الماء ، ويضاف إليه الصابون ، ويوضع الوعاء على نار هادئة مع التقليب حتى يذوب الصابون تماماً ، ثم تضاف العصائر مع التقليب ، بعد ذلك يُترك هذا السائل لمدة 24 ساعة ، حيث يكون جاهزاً بعدها للاستعمال ، ويجب مراعاة رجّ الزجاجة التي يُحفظ بها قبل الاستعمال.
يمتاز هذا الشامبو بمفعول مزيل للدهون الزائدة التي تعلق بالشعر وتكسبه منظراً شحمياً غير محبب ، كما تجعله يتعرض بسرعة للاتساخ والأتربة العالقة. ونظراً لهذا المفعول « المجفف » للشعر فإنه يجب أن يقتصر استخدام هذا الشامبو على الشعر الدهني ، وأن يُكتفى باستخدامه مرة واحدة اسبوعياً.
ويراعى كذلك بعد الاستعمال شطفه الشعر بالماء البارد عدة مرات ثم يلي ذلك شطف الشعر بالماء البارد عدة مرات ثم يلي ذلك شطفه بمحلول مكون من الماء وخل التفاح بنسبة 9 : 1.


شامبو الملح ـ لتنظيف الشعر :
( أبسط أنواع الشامبوهات الجافة )

المكونات :
ـ ملعقة كبيرة من ملح الطعام.
التحضير والاستعمال :
يُلف الملح في ورق الألومنيوم ( ورق حفظ المأكولات )، ويوضع في الفرن
لمدة 5 ـ 10 دقائق حتى يصبح دافئ الملمس. يعمل تدليك لفروة الرأس والشعر باستخدام الملح. وبعد مرور عدة دقائق ، يُمشّط الشعر لاستخراج الملح ، ويعاد التكشيط ثانية بمشط آخر للتأكد من استخراج كل كمية الملح.
تعتمد طريقة التنظيف بالملح « الدافئ » على تجميع القاذورات والأتربة والدهون الزائدة العالقة بفروة الرأس والشعر بحبيبات الملح وتخليص الشعر منها من خلال تنظيفه من الملح.. ولذلك يلاحظ عند التكشيط أن حبيبات الملح الساقطة تظهر دُهنية ومتسخة نوعاً ما. علاوة على أن حبيبات الملح تحدث احتكاكاً بفروة الرأس مما ينشطها.

تحذير هام :
أحذري سيدتي عمل هذا التنظيف باستخدام « ملح السفرة الناعم » لأنه سيكون من الصعب التخلّص منه ثانية ، علاوة على أن حبيباته الدقيقة لا تسمح بالتقاط الأتربة بكفاءة.. وإنما يجب استخدام ملح الطعام ذي الحبيبات الكبيرة نسبياً.

شامبو دقيق الذرة ـ للمعان الشعر ونطافته : المكونات :

ـ ملعقة كبيرة من دقيق الذرة.
التحضير والاستعمال :
يُعمل تدليك لفروة الرأس والشعر باستخدام الدقيق ، ويُترك الدقيق بالرأس لمدة 15 دقيقة أو لمدة أطول من ذلك خاصة في حالة الشعر الدهني.. ثم يُمشط الشعر للتخلص من الدقيق ، ويعاد تمشيطه مرة اُخرى بمشط آخر.
يؤدي هذا الشامبو إلى لمعان الشعر وإكسابه البريق والحيوية.


شامبو الردّة والطين ـ لجمال الشعر ونظافته

المكونات :
ـ 8 ملاعق كبيرة من الردّة.
ـ 1 ملعقة كبيرة طين أسوانلي ( تراب القصار ).
التحضير والاستعمال :
تخلط الردة والتراب جيداً ، ويستخدمان في عمل تدليك لفروة الرأس والشعر ، ثم يُمشط الشعر بفرشاة من السلك.
ويجب حفظ باقي كمية الشامبو في زجاجات محكمة الغلق ، حتى لا تتلف بالهواء الجوي لحين استخدامها مرة اُخرى.

شامبو الملح وعرق الطيب orris :

( شامبو الأميرات في العصور القديمة ):

المكونات :

ـ 16 ملعقة كبيرة ملح الطعام ( ملح خشن ).
ـ 1 ملعقة كبيرة هنا نشأ مطحونة.
ـ 2 ملعقة كبيرة بودرة orris root.
ـ 1 ملعقة كبيرة بيكربونات الصودا.

التحضير والاستعمال :
تخلط المكونات جيداً باستعمال شوكة حتى تصير خليطاً متجانساً.
يستخدم هذا الخليط في عمل تدليك لفروة الرأس والشعر ، ويترك على الرأس لمدة 30 دقيقة أو أكثر.. ثم يُمشط الشعر بفرشاة سلكية وبحركات عنيفة نوعاً ما لاستخلاص كل الشامبو من الشعر وفروة الرأس.
يحفظ باقي الشامبو في زجاجات محكمة الغلق للوقاية من تأثير الهواء الجوي.
هذا الشامبو البسيط الفعّال كان من أكثر الوسائل شيوعاً في العصور القديمة بين النساء المتأنقات للعناية بشعورهن حيث يمتاز بمفعول منظّف ومجمِّل للشعر.

-------------------------------------

والحين لخلطات الشعر الاكثر تميزا 00000
المكونات
موزه مستوية .
زيت لوز للشعر.
ملعقتين عسل.
ملعقتين بن.
زيت زيتون .
زيت ذره .


الطريقه :
احضري الخلاط و قطعي الموزه ثم ضعي باقي المكونات على الموزه واخلطيهم حتى يصبح شكل الخليط سميك و يشبه البودينج و من ثم افرغي المحتويات في كوب و استخدميه .



ملاحظة :
أذا كان شعرك يميل إلى الأشقر فمن الممكن وضع ملعقة كركم مع الخليط حيث أنها تعطي نتيجة رائعة للون الشعر و تضفي عليه لمعه واضحة 0
يمكن لكي أضافه إيه مكونات يحتاجها شعرك و كذلك ممكن تغيير أنواع الزيوت حسب طبيعة شعرك و مقادير الزيوت تكون حسب احتياج و طول شعرك



طريقه وضع الخليط
تتعاملي مع الخليط بنفس طريقه تعاملكي مع الحنه اي تضعيه باطراف اصابعك في الجذور اولا ثم بعد ان تغطي الجذور تكملي باقي الشعر 0



والفائدة المرجوة من هذه الطريقة هي : --
1) القضاء على التقصيف بشكل ملحوظ .
2) تنعيم الشعر .
3) لمعه الشعر و بريقه .
4) حيويه الشعر و عدم بهتانه .
5) منع تساقطه .
6) القضاء على القشره .




معلووووووومة مهمة !!!!!!!!!
وتري الموز مفيد لشعر وللبشرة وبما ان الموضوع خاص في الشعر فهناك طريقة احب اذكرها
نشفي قشور الموز حتي تجف ثم اطحنيها واغلي مقدار واحد مقابل مقدارين من زيت الزيتون تري الخلطة مفيدة جدا جدا للشعر من ناحية النعومه ومنع التقصف وتطويل الشعر
بس مشاعر الاستمرار مطلوب علشان تكون النتيجة مرضيه 0


مثبتات الشعر ( المنظِّمات البلاسم ) : --
هذه عبارة عن مستحضرات تعمل على تكييف وضع الشعر ، وتثبيت الفورمة ، بحيث يمكن تمشيطه بسهولة للحصول على أشكال ( فورمات ) مختلفة تحتفظ بمظهرها ونظامها لفترة طويلة.




بلسم للشعر من الجلسرين : ---
المكونات : --



2 - ملعقة كبيرة من خل التفاح.
2 - ملعقة كبيرة من الجلسرين.
1 - ملعقة كبيرة زيت زيتون.
1 - ملعقة كبيرة زيت جوز الهند.
2 - بيضة.

التحضير والاستعمال : --
توضع كل المكونات في إناء وتُقلّب جيداً. باستخدام أطراف الأصابع ، يُعمل تدليل بالبلسم لفروة الرأس والشعر ثم يُغطى الرأس بفوطة دافئة ، تظل باقية على الرأس لمدة 45 دقيقة.. ثم يغسل الشعر بالشامبو ويشطف بالماء.

----------------------------------------------------------------------

بلسم من الزبادي للشعر المُتعِب.. أو المتقلّب : --
المكونات ك --

6 - ملاعق كبيرة زبادي.
بيضة واحدة.

التحضير والاستعمال : --
توضع المكونات في وعاء مناسب وتخلط جيداً. ويستخدم هذا الخليط في
عمل تدليك لفروة الرأس والشعر ولمدة 4 دقائق على الأقل.. ثم يُغطى الشعر بفوطة دافئة لمدة 10 15 دقيقة.. وبعدها يشطف الشعر بالماء الفاتر.
مثبّت للشعر من الثوم وزيت الخروع للشعر الضعيف : --

المكونات :--
8 - ملاعق كبيرة زيت خروع.
8- فصوص كبيرة ثوم.

التحضير والاستعمال :-
تُقشّر فصوص الثوم ، وتُقطع ، وتُهرس ، ثم تضاف لزيت الخروع بعد تدفئته ، وتنقع به لمدة 36 ساعة.. ثم يُصفى الزيت ، ويعبأ في زجاجة.
يستعمل هذا المثبت قبل استعمال الشامبو ، وذلك بعمل تدليك بكمية منه لفروة الرأس ، والشعر باستخدام أطراف الأصابع.. ثم يُلف الشعر بمنشفة دافئة.. لمدة ساعة.. ثم يغسل الشعر بالشامبو ويُشطف بالماء.
يتميز هذا المستحضر بفوائده العديدة ، فهو يعمل على إعادة الحيوية والبريق للشعر الجاف المُجهد الضعيف.. كما أنه يقاوم سقوط الشعر.. ويناسب كذلك الشعور ذات الدهون الزائدة 0

----------------------------------------------------------------------

بلسم من العسل وزيت السمسم للشعر الجاف خاصة : --
المكونات : --
2 - ملعقة كبيرة من زيت السمس ( تستخدم ملعقة الحلوى ).
1 - ملعقة صغيرة من عسل النحل.
بيضة واحدة 0

التحضير والاستعمال : --

توضع المكونات في وعاء ، وتخلط ببعضها البعض جيداً ، لصنع خليط متجانس يستخدم المستحضر في تدليك فروة الرأس والشعر لبضع دقائق ، ثم يُلف الشعر بمنشقة دافئة لمدة 30 دقيقة ، ثم يغسل بالشامبو ، ويُشطف بالماء.

----------------------------------------------------------------------

بلسم بالبروتين الفيتامين لتقوية الشعر : --
المكونات : --
بيضة واحدة.
1 - ملعقة كبيرة زيت خروع.
1 - ملعقة كبيرة زيت ذرة.
1 - ملعقة صغيرة خل التفاح.
1 - ملعقة صغيرة جلسرين.
كبسولة فيتامين « أ » ( 10000 وحدة ).


التحضير والاستعمال : --
توضع المكونات الخمسة الاولى مع محتويات كبسولة الفيتامين في إناء ، وتخلط جيداً حتى تتماسك.
يستخدم المستحضر في عمل تدليك مركز لفروة الرأس وتدليك للشعر.. ثم يُلف الشعر بمنشفة دافئة لمدة 5 10 دقائق ، ثم يغسل الشعر بالشامبو ، ويشطف بالماء.
يؤدي استعمال هذا المستحضر بصفة منتظمة إلى نعومة الشعر وزيادة كثافته وتماسكه.

----------------------------------------------------------------------


مثبت للشعر من ثمرة الاُفوكادو ( كمثرى التمساح ) :
المكونات
(2|1) ثمرة أفوكادو مقشرة.
(2|1 )ملعقة صغيرة زيت أفوكادو.
(2 ) صفار بيض 0


التحضير والاستعمال
تُهرس المكونات جيداً باستعمال شوكة ، ثم تخلط ببعضها البعض لعمل خليط متجانس.
باستخدام أطراف الاُصابع ، يستخدم المستحضر في عمل تدليك لفروة الرأس والشعر مع التركيز على أطراف الشعر الجافة المقصّفة.. يستمر هذا التدليك لمدة 5 دقائق.. ثم يترك المستحضر على الشعر لمدة 15 دقيقة اُخرى.. ثم يُشطف الشعر شطفاً وافياً بالماء الفاتر ، ثم يجفف بمنشفة جافة ، ويُمشّط.
يعمل هذا المستحضر على استعدال حالة الشعر وإكسابه الحيوية والنعومة.

----------------------------------------------------------------------

بلسم البيض وزيت الزيتون للمعان ونعومة الشعر :
المكونات 2 - ملعقة كبيرة زيت زيتون.
1 - ملعقة كبيرة خل التفاح.
صفار بيضة واحدة.

التحضير والاستعمال
توضع المكونات في إناء ، وتخلط جيداً ببعضها البعض لعمل خليط متجانس.
يستخدم المستحضر في عمل تدليك للشعر مع التركيز على فروة الرأس ونهايات الشعر الجافة.. ثم يُلف الشعر بفوطة دافئة لمدة 30 دقيقة ، ثم يُغسل الشعر بالشامبو ويُشطف بالماء.

----------------------------------------------------------------------


محلول السكر المثبّت للشعر :
المكونات
1 ملعقة كبيرة سكر.
8 ملاعق كبيرة ماء دافىء.


التحضير والاستعمال
يُذوّب السكر جيداً في الماء ، ثم يعبأ المحلول في زجاجة أو بخّاخة.
يمكن استخدام هذا المحلول كمثبت بطريقتين مختلفتين ، فإما أن يُدهن به الشعر ثم يصفف ، وإما أن يصفف الشعر أولاً ثم يُرش بالمحلول.
يؤدي هذا المستحضر إلى تماسك الشعر وجعله لزجاً.. ولذلك يفضل استخدامه بصفة مؤقتة عند الضرورة على أن يغسل الشعر بعد 24 ساعة على الأكثر.
كما يفضل أن يستعمل هذا المستحضر في فترة الشتاء فقط لأن مادة السكر تجذب إليها الحشرات التي تنتشر في فصل الصيف.



مثبت للشعر من البيض

المكونات 1 - ملعقة كبيرة من بياض البيض.
4 - ملعقة كبيرة ماء دافىء.


التحضير والاستعمال
يُقلب بياض البيض جيداً في الماء لبضع دقائق ، ثم يعبأ في زجاجة ، ويحفظ بالثلاجة.
يستخدم المستحضر في دهان الشعر عند تصفيفه.

يتبع

-:مواضيع أخرى تفيدك:-

Share

رد مع اقتباس