عرض مشاركة واحدة
قديم 04-23-2012, 06:47 PM   رقم المشاركة : 4
الـرومـانـسـيـه
مشرفة سابقة






 

الحالة
الـرومـانـسـيـه غير متواجد حالياً

 
الـرومـانـسـيـه عضوية معروفة للجميعالـرومـانـسـيـه عضوية معروفة للجميعالـرومـانـسـيـه عضوية معروفة للجميعالـرومـانـسـيـه عضوية معروفة للجميعالـرومـانـسـيـه عضوية معروفة للجميعالـرومـانـسـيـه عضوية معروفة للجميع

شكراً: 4,998
تم شكره 5,434 مرة في 1,899 مشاركة

 
افتراضي رد: اسرار القران الكريم للدكتور زغلول النجااار


الحكمة من تشريع فريضة الحج‏:‏
‏(1)‏ تعريض كل من حج البيت لكرامة أشرف بقاع الأرض في أشرف أيام السنة‏:‏ فمكة المكرمة هي أشرف بقاع الأرض قاطبة‏,‏ يليها في الكرامة مدينة رسول الله‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-‏ ثم بيت المقدس‏,‏ وذلك لقول رسول الله‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-‏ عن الكعبة المشرفة‏:'‏ هذا البيت دعامة الإسلام‏,‏ من خرج يؤم هذا البيت من حاج أو معتمر أو زائر‏,‏ كان مضمونا علي الله‏-‏ عز وجل‏-‏ إن قبضه يدخله الجنة‏,‏ وإن رده‏,‏ رده بغنيمة وأجر‏'(‏ الحارث‏,‏ ابن حجر‏).‏
وفي المقابل فإن أشرف أيام السنة هي الأيام العشرة الأولي من شهر ذي الحجة‏,‏ وأشرفها علي الإطلاق هو‏'‏ يوم عرفة‏'.‏ وذلك لقول رسول الله‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-:'‏ ما من أيام عند الله أفضل من عشر ذي الحجة‏...,‏ وما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة‏...'(‏ أبو يعلي‏,‏ البزار‏,‏ ابن خزيمة‏,‏ ابن حبان‏).‏ فإذا اجتمع فضل الزمان وفضل المكان تضاعفت البركات والأجور بإذن الله‏.‏
‏(2)‏ تذكير الحاج بمرحلية الحياة وبحتمية الرجوع إلي الله‏:‏ لأن دوامة الحياة تكاد تنسي الإنسان حتمية الخروج منها‏,‏ وهنا تأتي شعيرة الحج لتخرج الناس من دوامة الحياة ولو لفترة قصيرة وتذكرهم بحتمية العودة إلي الله‏.‏

‏(3)‏ تذكير الإنسان بضرورة محاسبة نفسه قبل أن يحاسب‏:‏ وذلك لأن للحج العديد من الأعمال الإجرائية التي منها‏:‏ التوبة إلي الله من الذنوب والمعاصي‏,‏ ووصل كل مقطوع من صلات الرحم‏,‏ وقضاء الديون‏,‏ ورد المظالم‏,‏ ورد كل ما هو غير ذلك من حقوق العباد‏,‏ وإخلاص النوايا لله‏-‏ تعالي‏-‏ والحرص علي الحلال‏,‏ والتطهر من كل حرام‏,‏ والحرص علي تسديد زكاة المال قبل الخروج بالحج‏,‏ وكتابة الوصية‏,‏ وتهيئة كل حاج نفسه لحساب الله‏-‏ تعالي‏-‏ قبل أن يحاسبه الله‏.‏
‏(4)‏ تدريب الحاج نفسه علي مفارقة الحياة الدنيا بواسطة المشاعر التي يدركها أثناء غسل الإحرام‏,‏ ولبسه‏,‏ والنية بالإحرام للحج أو العمرة أو بهما معا‏(‏ متمتعا أو قارنا‏),‏ وعند الوقوف بالميقات‏,‏ والانتقال من الحل إلي الحرم عبر الميقات‏,‏ وعند التلبية‏.‏
‏(5)‏ تذكير الحاج نفسه بضرورة الالتزام بأوامر الله تعالي واجتناب نواهيه‏;‏ حيث إن جميع الخلق غير المكلف ملتزم بقوانين الخالق‏-‏ سبحانه وتعالي‏-‏ التي أودعها في كل أمر من أمور الكون‏.‏ ولعل الطواف حول الكعبة في عكس اتجاه عقارب الساعة يذكر بذلك‏,‏ وهو النظام الغالب في الكون كله‏.‏
‏(6)‏ تدريب الحاج علي الالتزام بسنة رسول الله‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-‏ في أداء هذه العبادة الكبري‏,‏ وفي كل أمر من أمور الحياة‏,‏ وهو‏-‏ صلوات ربي وسلامه عليه‏-‏ القائل‏:'‏ خذوا عني مناسككم‏'.‏
‏(7)‏ تذكير الحاج بجهاد السابقين من الأنبياء والمرسلين‏,‏ ومن الصالحات والصالحين‏,‏ ولعل في اتخاذ مقام إبراهيم مصلي‏,‏ وفي الشرب من ماء زمزم‏,‏ وفي السعي بين الصفا والمروة ما يذكر الحاج بذلك‏.‏
‏(8)‏ تذكير الحاج بيوم البعث وزحامه‏,‏ ولعل النفرة إلي مني ثم إلي عرفات تلعب دورا في هذا التذكير‏.‏
‏(9)‏ ولعل الوقوف بعرفات يذكر بيوم الحشر فيعمل كل من أكرمه الله‏-‏ تعالي‏-‏ بالوقوف في هذا الموقف الكريم أن يستعد ليوم الحشر‏.‏
‏(10)‏ ولعل المبيت بالمزدلفة ثم بمني يذكر الحاج بآلاف الأنبياء وبمئات المرسلين الذين حجوا من قبل‏,‏ ونزلوا بتلك المنازل‏,‏ فيتأكد من وحدة رسالة السماء‏,‏ ومن الأخوة بين الأنبياء وبين الناس جميعا‏,‏ ويعلم أن ذلك كله منبثق من الإيمان بوحدانية الخالق العظيم‏.‏
‏(11)‏ ولعل كلا من النحر والحلق‏(‏ أو التقصير‏),‏ ورمي الجمار يذكر بعمق إيمان كل من عبدي الله ونبييه إبراهيم وولده الذبيح إسماعيل عليهما السلام‏-‏ وبضرورة التسليم لرب العالمين وطاعة أوامره‏,‏ والتطهر من الذنوب والآثام‏,‏ ومعرفة أبعاد المعركة بين الشيطان والإنسان والتعهد لله بالانتصار فيها لعباده الذين اختارهم لحج بيته الحرام‏.‏ ثم يكون في التحلل من الإحرام‏,‏ وفي كل من طواف الإفاضة والوداع رمز لانتهاء أداء هذه الشعيرة العظيمة‏,‏ وعودة إلي دوامة الحياة الدنيا بذنب مغفور‏,‏ وعمل صالح مقبول‏,‏ وصفحة جديدة مع رب العالمين‏,‏ وعزيمة علي كسب مرضاته‏-‏ تعالي‏-‏ باجتناب نواهيه وبعمل كل ما يرضيه‏,‏ ومن ذلك‏:‏ الزهد في الدنيا‏,‏ اليقين في الله‏,‏ الحرص علي إتقان العبادة‏,‏ التمسك بطهارة النفس‏,‏ وبمكارم الأخلاق‏,‏ والاستقامة علي منهج الله‏,‏ والاجتهاد في نصرة دين الله‏.‏
‏(12)‏ الحج هو أول مؤتمر عالمي في تاريخ البشرية‏,‏ شرعه الله‏-‏ تعالي‏-‏ ليكون وسيلة من وسائل تعارف المسلمين‏,‏ وجمع كلمتهم‏,‏ وتوحيد صفوفهم وحل مشاكلهم‏,‏ والتعاون فيما بينهم‏,‏ ومواجهة التحديات التي تصادفهم‏,‏ وشهود غير ذلك من المنافع التي تعود عليهم أفرادا وجماعات‏,‏ ودولا‏,‏ وتعود علي الإنسانية عامة بكل خير‏.‏
هذا‏,‏ وبالإضافة إلي ما ذكرناه آنفا إلي مكاسب الفرد المسلم‏(‏ ذكرا كان أم أنثي‏,‏ صغيرا أم كبيرا‏)‏ من أداء هذه العبادة العظيمة‏,‏ يمثل طرفا من الحكمة الإلهية بتشريع فريضة الحج‏,‏ وجعلها حقا لله‏-‏ تعالي‏-‏ علي كل مسلم‏,‏ بالغ‏,‏ عاقل‏,‏ حر مستطيع‏,‏ ولو لمرة واحدة في العمر‏.‏ لذلك جاءت الإشارة إلي الحج في هذا النص القرآني الكريم‏-‏ فضلا عن غيره من العبادات المفروضة علي أهميتها كما جاءت الإشارة إلي الحج في أحد عشر موضعا من كتاب الله‏.‏
فالحمد لله علي نعمة الإسلام والحمد لله علي نعمة القرآن والحمد لله علي بعثة خير الأنام سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وعلي آله وصحبه أجمعين‏-‏ وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين‏.‏
اتمنى من الله ان ينال على رضائكم
متجدد باذن المولى عز وجل

آخر تعديل الرومانسيه يوم 04-23-2012 في 08:47 PM.

رد مع اقتباس
5 أعضاء قالوا شكراً لـ الـرومـانـسـيـه على المشاركة المفيدة: