1 - تعظيمِ الله و محبتهِ قآل إبنْ مسعودِ : من كآن يحبْ أنَ يعلمِ أنهُ يحبْ اللهِ عزِ وجلَّ فليعرضْ نفسهُ على القرآنَ فإن كآنَ يُحبْ القرآنَ فإنه يحبْ الله و رسولهِ . 2 - حضورِ القلبْ وِ إلقآء السمعَ عن تلاوتهِ فإذآ حصلَ : المؤثرِ وهوِ القرآن + المحلْ وهوِ القلبَ + الشرطِ وهوِ الإصغآءِ - المآنعِ وهوِ شغلْ القلبْ = الأثرِ وهوِ الانتفآعِ . 3 - التوبة و تركْ المعآصيَ لأنهآ تذهبْ نورِ القلبْ و الوجهِ ، و تسدِ طريقّ العلم ، و تُميت القلبْ فلآ يغني شيئاً قآل تعآلى : ( إنْ هُوَ إلَّا ذِكْرٌ وَقُرْءَانٌ مَُبِينٌ ( 69 ) لَّيُنذِرَ مَن كَانَ حَيًا ) ( يس : 69 ، 70 ) صدقْ اللهِ العظيمِ فلآبدِ من تطهيرِ أدوآتْ التلآوةِ من المعآصيّ فكيفّ تتدبرِ بعينَ لوثتهاَ النظرآتْ المحرمةِ ، و أذنْ دنستهآ الأصوآتْ المُنكرةِ ، و لسآنَ نجستهِ الكذبة و الغيبةِ و النميمةِ ، و كيفّ يعيْ القرآنَ قلبٌ أفسدتهُ الآفاتْ منَ الريآءِ و العجبْ و سائرِ المحرمآتْ و الشُبهآتْ ! 4 - الإخلاصْ في طلبهِ فالإخلآصْ شرط لصحةِ الأعمالّ و العبآداتَ و أهمِ عُنصر يسآعد الإنسانَ علىُ التدبرِ . 5 - الإستعاذةِ بالله ليحميكْ منَ شرِ الشيطانَ الشيطانَ ، الذيْ يرصدِ قواتهِ ليمنعكْ منَ أدآءِ عبادتكْ على الوجهِ الصحيحِ . 6 - النظرِ النظرِ فيَ كتبْ المفسرينّ . 7 - إختيآرِ القدر المناسبْ اختيارِ القدر المنآسبْ و التمهلَ في القرآءةِ مع التجويدِ . 8 - الإستمرآرِ علىّ التلآوةِ فإنها تسآعدِ علىْ تقويةِ صِلتكْ بالقرآنَ الكريمِ ، و تعينكْ علىُ تدبرهِ .