عرض مشاركة واحدة
قديم 07-07-2011, 06:05 AM   رقم المشاركة : 5
ILL
عضو متألق





 

الحالة
ILL غير متواجد حالياً

 
ILL عضوية لديها صيت بسيطILL عضوية لديها صيت بسيط

شكراً: 0
تم شكره 585 مرة في 210 مشاركة

 
افتراضي رد: شرح مبسط للحديث الصحيح //

القادح الخامس الذي يقدح في اتصال الاسناد

5_ المرسل الخفي :

المرسل الخفي على الأرجح هو ذلك الحديث الذي يرويه الراوي عمن عاصره ولكنه لم يلقه ولم يسمع منه بلفظ يحتمل السماع كأن يقول : قال فلان أو عن فلان أو فلان حدث بكذا .

يوضح ذلك ما أخرجه الترمذي في "العلل الكبير" قال : حدثنا ابراهيم بن عبد الله الهروي حدثنا هشيم حدثنا يونس بن عبيد عن نافع عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مطل الغني ظلم , واذا أحلت على ملئ فاتبعه ولا تبع بيعتين في بيعة "

فظاهر هذا الحديث أنه متصل حيث أن يونس بن عبيد من المعاصرين لنافع ولكن قد صرح علماء الرجال مثل أبي حاتم والبخاري و أحمد و أبن معين بأن يونس بن عبيد لم يسمع من نافع . فهذا هو المرسل الخفي لأنه قد يتوهم أن يونس بن عبيد وقد علم أنه عاصر نافع بأنه سمع منه وهو في الحقيقة لم يسمع منه .فيكون الحديث فيه انقطاع خفي ودقيق لا يستطيع أن يكتسفه الا حذاق أهل الصنعة .

كيف نكتشف علة الارسال الخفي :

تستطيع اكتشاف الارسال الخفي في الاسناد بثلاث وسائل تتمثل فيما يلي :

1_ اعتراف الراوي بأنه لم يسمع من المحدث أو أنه لم يقابله أو يلقاه .

2_ تقرير علماء الرجال أو بعضهم لعدم اللقاء بين الراوي ومن يروي عنه أو تقريرهم لعدم ثبوت السماع بينهما 3_ اتيان الحديث من وجه أخر _ وهذا الوجه فيه زيادة راو بين الراويين الموجود بينهما انقطاع خفي أو ارسال خفي .

الفرق بين المرسل والمرسل الخفي :

يختلف المرسل عن المرسل الخفي اختلافا حوهريا حيث أن المرسل يختص بأعلى السند , ويكون الاسال فيه ظاهرا أما المرسل الخفي فيكون في أي جزء من السند وبشكل غير ظاهر , فالحديث المرسل هو الذي يسقط من سنده من هو بين التابعي والرسول بشكل جلي , أما المرسل الخفي فيكون ارساله في أول السند أو وسطه أو أخره ويكون هذا الارسال غير واضح لأن الراوي قد يروي عمن عاصره ولكنه لم يسمع منه ولم يلقه .




................. يتبع بفضل الله

رد مع اقتباس