عرض مشاركة واحدة
قديم 07-07-2011, 06:00 AM   رقم المشاركة : 3
ILL
عضو متألق





 

الحالة
ILL غير متواجد حالياً

 
ILL عضوية لديها صيت بسيطILL عضوية لديها صيت بسيط

شكراً: 0
تم شكره 585 مرة في 210 مشاركة

 
افتراضي رد: شرح مبسط للحديث الصحيح //

القادح الثالث الذي يقدح في اتصال الاسناد :

3_ الاعضال :

وهو في اللغة :من أعضله أي أعياه .وسبب تسميته بالمعضل يقال عضل عليه الأمر أي ضيق به الأمر واشتد .. كأعضل و أعضله وتعضل الداء الأطباء فأعضلهم , فلكون المعضل أشد استغلاقا وابهاما من المنقطع الذي سقط منه راو واحد . لأن المعضل سقط منه اثنان أو أكثر على التوالي مما يعيي الواقف عليه فلا ينتفع به .. من أحل ذلك سمي معضلا .
في الاصطلاح : هو الذي سقط من اسناده راويان فأكثر على التوالي .

قال البيقوني :

والمعضل الساقط منه اثنان ___ .....................

قال العراقي في "ألفيته" :

والمعضل الساقط ىمنه اثنان ____ فصاعدا ومنه قسم ثان
حذف النبي والصحابي معا ____ ووقف متنه على من تبعا

وما أحسن قول الشيخ عبد الله بن ابراهيم العلوي في تعريفه للمعضل قال :

ومعضل من راويين خالي ____ فصاعدا لكن مع التوالي .

مثاله :

مارواه مالك في الموطأعن معاذ بن جبل قال: " أخر ما أوصاني به رسول الله صلى الله عليه وسلم حين وضعت رجلي في الغرز أن قال : "حسن خلقك للناس يا معاذ بن جبل "

فقد سقط في هذا الحديث بين مالك ومعاذ أكثر من راويين على التولي ولذلك فهو معضل .

حكمه :

ضعيف وهو أسوأ من المنقطع وذلك لكثرة المحذوفين من الاسناد وهذا الحكم باجماع العلماء .

مقارن بين المعلق والمعضل .

بينهما عموم وخصوص من وجه :

1_ يجتمعان في صورة واحدة وهي : اذا حذف من مبدأ الأسناد راويان متواليان فهذا يكون معضل باعتبار سقوط راويان على التوالي ومعلق باعتبار سقوطهما في مبدأ السند .

2_ ويفترقان في صورتين :

أ: اذا حذف من وسط الاسناد راويان متواليان فهو معضل وليس معلق .

ب : اذا حذف من مبدأ الاسناد راو فقط فهو معلق وليس بمعضل .







....... يتبع بفضل الله

رد مع اقتباس