عرض مشاركة واحدة
قديم 07-07-2011, 05:59 AM   رقم المشاركة : 2
ILL
عضو متألق





 

الحالة
ILL غير متواجد حالياً

 
ILL عضوية لديها صيت بسيطILL عضوية لديها صيت بسيط

شكراً: 0
تم شكره 585 مرة في 210 مشاركة

 
افتراضي رد: شرح مبسط للحديث الصحيح //





القادح الثاني الذي يقدح في اتصال الاسناد :

2_ الانقطاع :

وهو في اللغة : ضد الاتصال .

قال العراقي في "ألفيته ":

وسم بالمنقطع الذي سقط ____ قبل الصحابي به راو فقط
وقيل ما لم يتصل وقالا ____ بأنه الأقرب لا استعمالا

قوله قالا : هذه ليست لام التثنية انما أطلقها لأجل القافية فقالا :أي ابن الصلاح .


وفي الاصطلاح :

عبارات كثيرة لأهل العلم :

_ فمن قائل وهو أشمل التعاريف و أجمعها و أوسعها : أن المنقطع هو كل ما لم يتصل بحال فيشمل جميع أنواع الانقطاع من المعضل والمعلق والمرسل والمدلس وغيرها .
وهذا القول هو قول عامة الفقهاء وهو قول الخطيب البغدادي وقول عصريه الحافظ ابن عبد البر رحمهم الله .

ومن قائل : ان المنقطع ما سقط منه راو قبل الصحابي _ وقولهم ما سقط منه راو : أي راو واحد فيه احتراز من المعضل لأن المعضل يسقط منه راويان _ وقولهم قبل الصحابي فيه احتراز من المرسل _ وهذا قول جمهور المحدثين .

ومن قائل : أنه ماروي عن تابعي أو من دونه _ وهذا قول غريب وبعيد وهذا هو حد المقطوع وليس المنقطع _

ومن قائل : المنقطع هو كل ما فيه رجل مبهم .

ومن قائل : وهذا هو المشهور عند المحدثين وهو الذي استقر عليه الاصطلاح : أن المنقطع هو ما سقط منه راو واحد أو أكثر على غير التوالي قبل الصحابي من أول الاسناد أو أثناءه أو أخره احترازا من المرسل والمعلق .

مثاله:

حديث الترمذي في "العلل الكبير" قال : حدثنا علي بن حجر حذثنا معمر بن سليمان الرقي عن الحجاج بن أرطأة عن عبد الجبار بن وائل عن أبيه قال : " استكرهت امرأ’ة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فدرأ عنها الحد و أقامه على الذي أصابها .." الحديث .

فهذا الحديث كما قال البخاري منقطع في موضعين : فان الحجاج بن أرطأة لم يسمع من عبد الجبار بن وائل وعبد الجبار لم يسمع من أبيه لأنه ولد بعد موت أبيه .

الفرق بين الحديث المنقطع والحديث المقطوع :

المنقطع صفة تتعلق بالسند والمقطوع صفة تتعلق بالمتن , ذلك أن مصطلح المنقطع يطلق على السند غير المتصل بالشروط التي ذكرناها سابقا , و أما المقطوع فمصطلح يطلق على القول أوالفعل أو التقري المنسوب الى التابعي بصرف النظر عن انقطاع السند أو اتصاله .

ولزيادة التوضيح نضرب بعض الأمثلة :

أخرج عبد الرزاق عن سفيان الثوري عن أبي اسحاق عن زيد بن يثيع عن حذيفة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ان وليتموها أبا بكر فقوي أمين .." الحديث _

فهذا الحديث لم يسمعه عبد الرزاق من سفيان الثوري وانما سمعه من النعمان بن أبي شيبة الجندي عن سفيان الثوري و لم يسمعه أيضا سفيان الثوري من أبي اسحاق انما سمعه من شريك عن أبي اسحاق ._ فهذا مثال المنقطع_

أما المقطوع فكقول ابن سيرين : ان هذا العلم دين فأنظروا عمن تأخذوا دينكم .

حكم الحديث المنقطع :

ضعيف لا تثبت به الحجة وهذا باجماع العلماء لأنه فقد شرطا من الشروط المعلومة لصحة الحديث و أيضا للجهل بحال الراوي المحذوف.



رد مع اقتباس